أمر ولائي بإيقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" في العراق

العربي الجديد

أمر ولائي بإيقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" في العراق

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أصدر القضاء العراقي، اليوم الاثنين، أمراً ولائياً بإيقاف الموسم الثاني من مسلسل "عالم الست وهيبة"، بعد جدل واسع واتهامات بإهانة رموز شيعية على رأسها الإمام المهدي.

ونقلت وكالة شفق نيوز عن مصدر في مجلس القضاء العراقي أن "الأمر الولائي بإيقاف عرض مسلسل عالم الست وهيبة جاء بناءً على دعوى سبقت عرضه، تقدّم بها مؤلف الجزء الأول منه صباح عطوان".

وأوردت عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في العراق أن "الأمر الولائي الصادر عن محكمة بداءة الأعظمية بإيقاف عرض مسلسل عالم الست وهيبة جاء بناءً على الدعوى المقامة من المؤلف صباح عطوان على الشركة المنتجة للمسلسل وقناة UTV" التي تبثّه خلال رمضان 2024.

وأضاف المركز أن "المؤلف طالب بإيقاف عرض المسلسل لأنه لم يحصل على مستحقاته المالية باعتبارها حقوق مؤلف".

وكان عطوان قد توعّد سابقاً بمقاضاة منتجي الموسم الثاني من "عالم الست وهيبة"  بسبب مشكلات في تعديل السيناريو.

و"عالم الست وهيبة" من ﺗﺄﻟﻴﻒ صباح عطوان وﺇﺧﺮاﺝ سامر حكمت، ومن بطولة سمر محمد وفوزية حسن وبراء الزبيدي وساندي جمال وغالب جواد وعبير فريد.

ويدور المسلسل حول الممرضة "الست وهيبة" التي تتعامل مع صراعات الشباب ومشكلاته مع التكنولوجيا والإنترنت.

"عالم الست وهيبة" كان مهدداً بالوقف

كان إيقاف المسلسل من بين السيناريوهات الواردة، ليس بسبب المؤلف فقط، بل بسبب الجدل الواسع الذي أثاره العمل بسبب اتهامه بالإساءة إلى شخصية الإمام المهدي والرموز الدينية.

وأعلن ديوان الوقف الشيعي في العراق مقاضاة المسلسل، إذ لاحظ "إساءة من إحدى المؤسسات الإعلامية لمقدسات دينية عليا لأبناء الشعب العراقي وثوابته ورمزيته"، "لذا اقتضى اتخاذ الإجراءات القانونية المشددة في حق من يرتكب تلك الجرائم، وبما يضمن تحقق الردع العام".

وطالب الوقف في بيان "القائمين عليه بتقديم الاعتذار أولاً وإيقافه من العرض ثانياً حفاظاً على الاحترام المتبادل للرموز الإسلامية من جهة، ودرءاً لأي محاولة للانتقاص من الشخصيات المقدسة لقطع الطريق على مريدي الفتنة بين المسلمين".

وبلغ جدل المسلسل البرلمان العراقي، فقد طالب النائب، سعود الساعدي، هيئة الإعلام والاتصالات في البلاد بإيقاف بث المسلسل معتبراً أنه يتضمن "إساءةً عمدية للرموز الدينية"، وانتقد اقتباس الشخصية من النظام السابق.

ولفت الساعدي إلى "ورود العديد من الشكاوى والمناشدات من المواطنين تتضمن وجود إساءة للرموز الدينية في المسلسل، والتي تتمثل باختيار شخصية (مهيدي أبو صالح)، في إشارة واضحة تتضمن الإساءة العمدية بصيغة الكناية والتورية إلى شخصية الإمام المهدي"، بحسب تعبيره.

وطالب الساعدي في بيان باتخاذ إجراءات مثل "إيقاف بث المسلسل بصورة كلية أو توجيه القناة باستقطاع المشاهد الواردة في المسلسل التي تتضمن ظهور شخصية مهدي أبو صالح بمشاهد مسيئة من جميع الحلقات التي ستعرض في الأيام المقبلة".

رد قناة UTV

من جانبها، أصدرت قناة UTV بياناً توضيحياً إلى هيئة الإعلام والاتصالات العراقية أكدت فيه "الاستجابة لما حصل من مناشدات واعتراضات اجتماعية وبرلمانية وحكومية بشأن بعض الملابسات في مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني".

وأوضح بيان القناة أنه "قمنا بإزالة كل الملابسات والملاحظات التي أشارت إليها هيئتكم الموقرة، وما أورده بيان ديوان الوقف الشيعي، اعتباراً من حلقة اليوم".

وأكدت أن هذه التغييرات جاءت "إيماناً منا بالالتزام التام باللوائح والضوابط التي وضعتها الهيئة الموقرة، ومنها احترام التعدد الديني والمذهبي والقومي، والحرص على وحدة العراق الوطنية، وعدم التعرض للرموز الدينية والمجتمعية بشكل مباشر أو غير مباشر".



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>