كونا: العلاقات الكويتية - التركية تقول على أسس متجذرة

ترك برس
  • منذ 1 أسبوع
  • العراق في العالم
حجم الخط:
ترك برس
أكد تقرير لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن العلاقات الكويتية - التركية تقوم على أسس متجذرة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتنسيق حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وذكرت الوكالة أنه على مدار ستة عقود من العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وتركيا تبرز مسيرة حافلة من التعاون بين البلدين الصديقين ومحطات تاريخية ومفصلية أثبتت قوة ومتانة ما يربطهما من احترام متبادل وتوافق في المصالح والرؤى المشتركة حيال أهم القضايا الإقليمية والدولية.
وأوضحت أن زيارة أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى تركيا يوم الثلاثاء تتوج مسيرة طويلة من التعاون الكويتي - التركي شهدت تطوراً ملحوظاً ومستمراً وسط حرص قيادتي البلدين الصديقين على تعزيزها لتشمل جميع المجالات بما يسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة.
وقالت: "تقوم العلاقات الكويتية - التركية على أسس متجذرة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتنسيق حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك واستثمار الصلات الثقافية والتاريخية والدينية التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين في تعزيز أواصر الصداقة بينهما وترسيخها".
وأكدت أن تاريخ العلاقات الكويتية - التركية يعود رسمياً إلى العام 1969 عندما وقع الطرفان اتفاقية لإقامة علاقات دبلوماسية أعقبها تبادل افتتاح السفارات في البلدين العام 1970. وخلال العقود الستة الماضية برزت تركيا شريكاً حقيقياً في الأوقات الحرجة التي شهدتها الكويت لاسيّما خلال الساعات الأولى للغزو العراقي للبلاد حين نددت تركيا بهذا العمل الهمجي، مؤكدة أنه عدوان واعتداء على القانون الدولي ومبدأ الشرعية الدولية وأعلنت تضامنها مع الكويت للمطالبة بعودة السيادة والاستقلال إليها.
وتابع التقرير:
عقب تحرير الكويت العام 1991 شهدت العلاقات الكويتية - التركية تطوراً لافتاً لاسيّما بعد زيارة أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيّب الله ثراه إلى أنقرة في نوفمبر 1991 أعرب خلالها عن تقدير الكويت وامتنانه الشخصي لموقف تركيا من الغزو العراقي وتضامنها مع الحق الكويتي.
وعلى إثر ذلك تواصلت الزيارات بين البلدين الصديقين على شتى المستويات وشهدت ترسيخاً وتطوراً تمثل في اتفاقيات كثيرة تم توقيعها في شتى المجالات. في المقابل، كان للكويت مواقف داعمة ومساندة لتركيا لاسيّما حين شهدت منتصف يوليو 2016 محاولة انقلاب فاشلة استهدفت السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها فكانت الكويت في مقدمة الدول التي دعمت الشعب التركي وحكومته المنتخبة ديمقراطياً.
وحينها بعث الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه ببرقية إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هنأه فيها بنجاح الشرعية وانتصار الديمقراطية وإرادة الشعب التركي الصديق بالمحافظة على مكتسباته الدستورية والتي مكنت الشعب التركي من تجنب معاناة ومآس كثيرة وحقن دماء الأبرياء.
وتتميز الرؤى الكويتية - التركية بوجود تطابق فيما يخص أهم القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك حيث يتفق الجانبان على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة والتنديد بالأعمال العدوانية للاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وضرورة تخفيف معاناته وتعزيز الأمن والسلم الدوليين والتصدي لظاهرة الإرهاب والتعبير عن الرفض التام لمحاولات ربط الممارسات الإرهابية والإجرامية بأي دين أو فئة.
وفي العام 1983، وقع البلدان اتفاقية للتعاون الاقتصادي والصناعي والفني أثمرت تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة للتعاون الاقتصادي عقدت عدة اجتماعات في البلدين في وقت يرتبط البلدان باتفاقية لتشجيع الاستثمار وحمايته منذ العام 1988. وفي إطار تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات عقدت اللجنة العليا المشتركة بين البلدين اجتماعها الأول في 24 أكتوبر 2013 بالكويت فيما عقدت آخر اجتماعاتها في أنقرة في أكتوبر العام 2019.
وعلى الصعيد البرلماني فإن التعاون بين مجلس الأمة الكويتي ومجلس النواب التركي متنام على الدوام عبر لجنة الصداقة المشتركة وتبادل الزيارات والتنسيق المستمر في المحافل المختلفة بشأن القضايا الإقليمية والدولية. ويرتبط البلدان بنحو 62 اتفاقية تشمل كل مجالات التعاون لاسيّما على صعيد الاستثمارات الكويتية في تركيا التي تبلغ حالياً نحو 2.5 مليار دولار وتأتي تنفيذاً للرؤية التنموية للكويت الهادفة إلى بناء قوة استثمارية إقليمية مع الاقتصادات المتقدمة والمستدامة ومنها تركيا.
وتعمل نحو 447 شركة كويتية في تركيا فيما تعمل نحو 50 شركة تركية في الكويت معظمها في مشروعات البنى التحتية حيث نفذت نحو 50 مشروعاً بقيمة إجمالية تقدر بنحو تسعة مليارات دولار أمريكي في مقدمتها المبنى الجديد لمطار الكويت الدولي. وتوجد شراكة بين البلدين الصديقين في مجال الدفاع كان من أحدث نتائجها إعلان وزارة الدفاع الكويتية في يونيو 2023 التعاقد مع تركيا لتوريد منظومة طائرات بدون طيار من طراز «بيرقدار TB2» بقيمة 367 مليون دولار بهدف تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي.
وفي فبراير العام 2023، سارعت الكويت إلى إرسال مساعدات عاجلة لتركيا إثر الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق عدة فيها وأطلقت حملة إغاثة عاجلة بتوجيهات الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه. كما أسهمت الكويت في إطفاء الحرائق التي اندلعت في مناطق عدة بتركيا العام 2021 وأهدت إلى تركيا ست آليات ولوازم متطورة للمكافحة والسيطرة على كل أنواع الحرائق.
وعلاوةً على ذلك تساهم الكويت بشكل كبير في تخفيف العبء عن الحكومة التركية التي تستضيف نحو ثلاثة ملايين لاجئ سوري من خلال استضافتها لمؤتمرات المانحين لدعم الوضع الإنساني في سورية والمساعدات الإنسانية لهم وافتتاح مشاريع عديدة عبر المؤسسات والجمعيات الخيرية الكويتية.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>