أخر الأخبار
عاجل

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 21 مايو 2024

وكالة الأناضول

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 21 مايو 2024

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المشتركون
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 21 مايو/ أيار 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث
- متابعة التطورات الميدانية في غزة، بالتزامن مع تهديدات إسرائيل بتوسيع الهجوم البري الذي بدأته في مدينة رفح جنوبي القطاع منذ 6 مايو الجاري، وتسبب بنزوح 810 آلاف فلسطيني خلال أسبوعين، وفق تقديرات أممية.
وبعد ساعات من إبلاغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الاثنين، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن تل أبيب تعتزم توسيع هجومها البري على رفح، زعمت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن قوات الجيش "تقدمت في عمق رفح وأصبحت في حي البرازيل وسيطرت على ثلثي محور فيلادلفيا" الحدودي مع مصر، وفق ما نقلت شبكة "الجزيرة" القطرية.
وعرض غالانت على سوليفان ما زعم أنها "تعديلات أجرتها إسرائيل لإجلاء السكان من منطقة رفح، وتوفير الاستجابة الإنسانية الكافية"، رغم ما تؤكد وكالة الأونروا من أنه "لا منطقة آمنة في قطاع غزة يمكن النزوح إليها".
- متابعة تداعيات إعلان مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلب استصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه غالانت و3 من قادة حركة حماس بتهم ارتكاب "جرائم حرب".
وتضمنت الجرائم الإسرائيلية وفق بيان المحكمة "تجويع المدنيين أسلوبا من أساليب الحرب باعتباره جريمة حرب"، و"التسبب عمدا في معاناة شديدة أو إلحاق أضرار جسيمة بالجسم أو الصحة"، و"القتل العمد"، و"توجيه الهجمات عمدا ضد السكان المدنيين باعتبارها جريمة حرب"، و"الإبادة و/ أو القتل".
ووسط غضب إسرائيلي، استنكرت حماس محاولات مدعي المحكمة الجنائية "مساواة الضحية بالجلاد"، وطالبت الحركة بإصدار أوامر اعتقال بحق "كافة مجرمي الحرب" من قادة إسرائيل، وإلغاء مذكرات التوقيف بحق قادة المقاومة الفلسطينية.
وبينما وصف نتنياهو طلب الاعتقال بأنه "فضيحة"، دعا وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إلى تجاهل المحكمة الجنائية وتصعيد الحرب على غزة.
واعتبر الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس أن "قبول قرار المدعي العام (إصدار مذكرات اعتقال) سيكون جريمة تاريخية لا يمكن محوها".
في المقابل، وصف عضو الكنيست عوفر كسيف عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة (حزب يهودي عربي)، إعلان مدعي الجنائية بأنه "قرار صحيح ومتوقع".
- بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان بمدينة تبريز (شمال غرب) قبل دفنهما في مدينة قم (157 كلم جنوبي طهران)، بعد وفاتهما جراء حادث تحطم مروحية الأحد شمال غربي البلاد.
** غزة
- متابعة اليوم 228 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الاثنين، عن "10 مجازر وصل منها للمستشفيات 106 شهداء و176 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية" ما يرفع عدد الضحايا إلى "35 ألفا و562 شهيدا و79 ألفا و652 مصابا" إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.
- مع مواصلة حصاره منذ يومين، قصف الجيش الإسرائيلي، الاثنين، الطابق العلوي من "مستشفى العودة" شمال قطاع غزة، بينما قتل وأصيب عدد من الفلسطينيين في قصف عدة منازل شمال القطاع وجنوبه، تزامنا مع توسيع نطاق عملياته العسكرية بالمنطقة.
- وحيث تشتد المواجهات العسكرية في رفح جنوبا، قالت "القسام" إنها قصفت الاثنين القوات الإسرائيلية داخل معبر رفح، بينما أعلنت "سرايا القدس" تفجيرها عبوة ناسفة بقوة راجلة إسرائيلية شرقي رفح وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.
- ووفق "حكومة غزة"، فإن عدوان إسرائيل المتواصل على مخيم جباليا (شمال) لليوم الثامن ألحق تدميرا واسعا بمربعات سكنية كاملة وبعضها انهار على رؤوس ساكنيها، وما زالت تحاصر عائلات بمناطق عدة في جباليا لا سيما بالمدارس "في جريمة جديدة ضد مدنيين عزّل على مرأى ومسمع العالم".
- من جانبه، قال الاتحاد الأوروبي، الاثنين، إن 31 مستشفى من أصل 36 في غزة تعرضت لأضرار أو دمرت منذ 7 أكتوبر، ودعا إلى وقف الهجمات على المرافق الصحية ذات الأهمية الحيوية للمدنيين.
** الضفة الغربية
- متابعة التوترات الأمنية المتفاقمة بالفعل على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق في الضفة الغربية، وآخرها الاثنين، إصابة فلسطيني بهجوم مستوطنين شرق الضفة، ودهم مدن رام الله والبيرة (وسط)، وقلقيلية (شمال)، وبلدات بمحافظتي الخليل وبيت لحم.
وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى الاثنين، إلى مقتل 506 فلسطينيين وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال قرابة 8 آلاف و800 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.
* لبنان
- متابعة المواجهات شبه اليومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الأخير تنفيذ 13 عملية عسكرية بعضها بصواريخ ثقيلة، مستهدفا ثكنات ومواقع للجيش الإسرائيلي قبالة الحدود، رصدت بعضها تل أبيب بمنطقة كريات شمونة.
وجراء المواجهات، قُتل 306 عناصر من حزب الله، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.
- اليوم الثاني وقبل الأخير من حداد رسمي وتنكيس للأعلام، إثر وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته ومسؤولين آخرين في حادث تحطم مروحية الأحد.
* إسرائيل
- احتجاجات مستمرة تنظمها عائلات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو للمطالبة بعقد صفقة تبادل فورا مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أبنائهم، مع استمرار جمود مفاوضات وقف إطلاق النار بسبب تعنت الحكومة الإسرائيلية.
والاثنين، تظاهر آلاف الإسرائيليين أمام الكنيست بالقدس الغربية، تزامنا مع افتتاح دورته الصيفية المستمرة حتى يوليو المقبل، للمطالبة بإقالة نتنياهو وإجراء انتخابات في أقرب وقت، بينما اعتقلت الشرطة 12 متظاهرا بالقدس الغربية خلال احتجاج على أداء حكومة نتنياهو.
- التحركات الحكومية المتوقعة وردود الفعل المحلية على إعلان مدعي "الجنائية الدولية" طلب استصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، وذلك بعدما وجّه وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس، بتشكيل لجنة خاصة بهدف مواجهة تحرك المحكمة المرتقب.
- مستجدات الخلافات داخل الحكومة وأحدثها توجيه وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، الاثنين، تهديدا مبطنا لنتنياهو بشأن حرب غزة، قائلا لإذاعة محلية: "على نتنياهو أن يقرر إما طريقي أو طريق غانتس وغالانت.. فلا يمكنه القيام بالأمرين معا".
- عسكريا، تشير معطيات الجيش الإسرائيلي المعلنة إلى ارتفاع عدد قتلاه بحرب غزة إلى 631، بينهم 282 منذ بدء المعارك البرية في 27 أكتوبر الماضي، بينما أصيب 3 آلاف و533 عسكريا، بينهم ألف و745 في المعارك البرية.
* اليمن
- متابعة مستجدات المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان القيادة المركزية الأمريكية، الاثنين، أن الحوثيين أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن فوق خليج عدن دون إصابات، دون تعليق فوري من الحوثي.
* قطر
- اليوم الثاني وقبل الأخير لفعاليات "منتدى الأمن العالمي" بالدوحة، بمشاركة قادة دوليين وخبراء أمنيين وصناع سياسات على مستوى العالم، تحت شعار "المنافسة الاستراتيجية: تعقيدات الاعتماد المتبادل".
* العراق
- حداد عام ليوم واحد في جميع أنحاء العراق تضامنا مع طهران برحيل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في تحطم مروحية، وفق بيان للحكومة العراقية.
* مصر
- متابعة مستجدات السجال المصري الإسرائيلي جراء سيطرة تل أبيب على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بغرض إدارته، وسط رفض من القاهرة التي تصر على انسحاب الجيش الإسرائيلي من المعبر.
وفي أحدث التصريحات المصرية الرسمية، حذر وزير الخارجية سامح شكري، الاثنين، من قيود إسرائيل على إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.
وخلال جلسة مباحثات أعقبها مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني يورغوس يرابتريتيس، في أثينا التي وصل إليها الأحد في زيارة غير محددة المدة، أوضح شكري أن سيطرة تل أبيب على معبر رفح البري عرّض شاحنات المساعدات للخطر.
* الأردن
- مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة عمّان بين وزير الخارجية أيمن الصفدي ونظيره السويدي توبياس بيلستروم، في إطار زيارة رسمية غير معلنة المدة يجريها الأخير إلى المملكة.
- تستضيف عمّان على مدى يومين، فعاليات "منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي" بمشاركة عربية ودولية، لبحث تحديات صناعة الإعلام العربي والحلول المبتكرة لتعزيز أخلاقيات المهنة وحرية الإعلام ومواكبة التطورات في مجال الاتصال الرقمي.
* المغرب
- أطباء وعاملون بالقطاع الصحي ينظمون وقفة احتجاجية بمدينة طنجة (شمال) تضامنا مع غزة، بينما تنظم الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية) مظاهرات بعدة مدن بالمملكة دعما لقطاع غزة في مواجهة الحرب الإسرائيلية.
- مدينة العيون (إقليم الصحراء) تحتضن الدورة الثانية للمعرض الدولي للشاي بين 21 و24 مايو، تحت شعار "الشاي المغربي.. هوية وتراث". وتُعرَف مدن إقليم الصحراء بطقوس خاصة في إعداد الشاي، المرتبط بجلسات الصحراء واللقاءات الاجتماعية.
-------------------

** التقارير الخاصة

تركيا
1- مدير مركز جامعي تركي: نعالج مشكلات الحيوانات والطيور البرية (مقابلة)
قال لقمان أصلان، مدير مركز حماية وإعادة تأهيل الحيوانات البرية في جامعة "وان يوزونجو ييل" بولاية وان شرقي تركيا، في مقابلة مع الأناضول، إن غزارة الأمطار رفعت مستوى المياه في الأراضي الرطبة ما أدى إلى زيادة أعداد الطيور المهاجرة والمقيمة مقارنة بالسنوات الماضية. وأضاف أنهم يعملون في المركز على معالجة مشكلات الحيوانات والطيور، والحفاظ على التوازن البيئي في المنطقة. (النشرة التركية/ وان/ أوزقان بيلكن/ صور وفيديو/ 500 كلمة)
* حرب غزة
2- "السباخي".. شاب غزي ينجو من قصف إسرائيلي ويكافح مرضه (تقرير)
منذ ولادته، يعيش الشاب عبد المجيد السباخي (20 عاما)، مع مرض "التليف الكيسي" متأقلما مع حالته الصحية في ظل توفر العلاج والغذاء المناسب، لكن مع اندلاع الحرب على غزة ورغم نجاته من القصف، تضاعفت حالته الصحية وبات مقيدا في فراشه بمستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع، جراء نقص الإمدادات الطبية والغذاء المناسب. (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 600 كلمة)
* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
3- التونسي دغفوس.. قصة نجاح في إحياء البلاط الأندلسي (تقرير)
قبل 13 عاما، تحول التونسي سمير دغفوس من تدريس الهندسة المعمارية والعمل في المكاتب الهندسية إلى محاولة إحياء صناعة البلاط الأندلسي المندثرة. دغفوس قال للأناضول إنه رغم معوقات، بينها عدم توافر المعدات والحرفيين، أصبح يصدر منتجه لدول عديدة، بينها فرنسا وإيطاليا وألمانيا والسويد والجزائر وليبيا. (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ صور وفيديو/ 700 كلمة)
* اقتصاد
4- "رئيسي".. رجل أعاد نفط إيران للواجهة رغم العقوبات (إطار)
إطار تستعرض عبره الأناضول نمو إنتاج إيران من النفط الخام، بالتزامن مع تولي الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي إدارة البلاد، وهي الفترة التي شهدت تشديد العقوبات الأمريكية على طهران، إلا أن إدارته مكنت البلاد من رفع إنتاج الخام من متوسط مليوني برميل، عشية توليه الرئاسة، إلى 3.2 ملايين برميل يوميا في أبريل 2024 وفق بيانات منظمة أوبك (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)
----------------
** نيوميديا
* ملتيميديا
- "السباخي".. شاب غزي ينجو من قصف إسرائيلي ويكافح مرضه
- التونسي دغفوس.. قصة نجاح في إحياء البلاط الأندلسي
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



>