الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 16 يوليو 2024

وكالة الأناضول
  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المشتركون
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 16 يوليو/ تموز 2024.
** المتابعات الإخبارية
* أهم الأحداث
- متابعة القصف المتبادل بين إسرائيل و"حزب الله" على حدود لبنان الجنوبية، غداة مقتل 3 أشقاء في غارة إسرائيلية على منزل مأهول في مدينة بنت جبيل جنوبي لبنان، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه دمّر مبنيين داخلهما عناصر من "حزب الله" في منطقة ميس الجبل جنوب لبنان، واعترض صاروخا أُطلق من لبنان بينما سقط آخران في منطقة مفتوحة شمالي إسرائيل.
بدورها، أفادت وسائل إعلامية لبنانية بمقتل رجل الأعمال السوري محمد براء قاطرجي، الاثنين، جراء استهداف إسرائيلي لسيارته في الجانب السوري عند الحدود مع لبنان، بينما لم يصدر تأكيد إسرائيلي فوري بالخصوص.
بينما قال "حزب الله" الاثنين، إنه نفذ بالصواريخ عدة عمليات عسكرية ضد أهداف للجيش الإسرائيلي، أبرزها تجمع لجنود في محيط ثكنة برانيت شمالي إسرائيل.
- متابعة مستجدات مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بقطاع غزة، مع استمرار تصريحات إسرائيلية حكومية رافضة للصفقة المحتملة، وآخرها إعلان وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش الاثنين، رفضه إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في إطار أي اتفاق محتمل مع حماس، قائلاً إن "إطلاق سراحهم يشكّل خطوطاً حمراء لا يمكن تجاوزها، حتى لو أدى ذلك إلى حل الحكومة أو إنهاء مسيرتي السياسية".
ولم يصدر عن الأطراف أو الوسطاء بيان جديد بشأن تطورات ملف المفاوضات، غير أن حماس نفت الأحد، ما تداولته وسائل إعلام بشأن وقف المباحثات، ردا على مجزرة المواصي التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي السبت، غرب مدينة خان يونس جنوبي القطاع، واعتبرت الحركة أن "التصعيد من نتنياهو وحكومته أحد أهدافه قطع الطريق على التوصل لاتفاق، وهو ما أصبح واضحاً لدى الجميع".
ووفق إعلام إسرائيلي، فإن رئيس الموساد ديفيد برنياع لم يتوجه إلى قطر الأحد لاستكمال المفاوضات بشأن الصفقة كما كان مقررا، دون تحديد موعد جديد لزيارته.
* تركيا
- وزير التجارة عمر بولاط يشارك في اجتماع بروما لوزراء تجارة مجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا واليابان.
* فلسطين
** قطاع غزة
- متابعة اليوم 283 للحرب الإسرائيلية على غزة والتي أسفرت حتى الاثنين، عن 38 ألفا و664 شهيدا و89 ألفا و97 مصابا، إلى جانب كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.
*** معارك غزة ورفح
- في مدينة غزة تتركز المعارك بين القوات الإسرائيلية المتوغلة وفصائل المقاومة بالمناطق الجنوبية من المدينة لا سيما حي تل الهواء ومحور "نتساريم"، وأعلنت "القسام" الاثنين، مقتل وجرح جنود إسرائيليين جراء تفجير عناصرها صاروخا من مخلفات الجيش في دبابتين في "تل الهوى".
وفي رفح جنوبا، قالت "سرايا القدس" الاثنين، إنها قصفت جنود الجيش الإسرائيلي وآلياته بمحيط مفترق عوض الله وسط مخيم يبنا جنوبي رفح.
*** أنقاض الحرب
قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الاثنين، إن قطاع غزة يحتاج إلى 15 عاما لإزالة 40 مليون طن من أنقاض الحرب.
الوكالة التي شددت على أن "إزالة أنقاض حرب غزة يحتاج إلى جهد أكثر من 100 شاحنة بموازنة تزيد عن 500 مليون دولار"، حذرت من أن الأنقاض تشكل "تهديدا مميتا" لسكان القطاع بسبب احتمالية احتوائها على ذخائر غير منفجرة ومواد ضارة.
*** القصف العشوائي المستمر
- قتل وأصيب، الاثنين، عدد من الفلسطينيين في سلسلة غارات عشوائية شنتها مقاتلات إسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزة، أبرزها شرق مدينتي دير البلح (وسط) وخان يونس ورفح (جنوب).
*** ملف أسرى غزة
نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية خالد محاجنة، الاثنين، شهادات جديدة بشأن تعذيب أسرى من قطاع غزة في سجون إسرائيل، شملت الاغتصاب والتجويع.
ومطلع يونيو/ حزيران الماضي، بدأت المحكمة العليا بإسرائيل النظر في التماس من 5 جمعيات حقوقية إسرائيلية يطالب بإغلاق فوري لمعتقل "سدي تيمان" العسكري، إثر تقارير عن تعذيب وقتل معتقلين فلسطينيين من قطاع غزة داخله.
*** شبح العطش
- تداعيات جفاف جميع الآبار في مدينة دير البلح وسط القطاع، وخط المياه المغذي لمدينة غزة، جراء نفاد الوقود وعمليات الجيش الإسرائيلي، وفق مسؤولين فلسطينيين تحدثا للأناضول.
وقال رئيس لجنة الطوارئ في بلدية دير البلح إسماعيل صرصور، الاثنين، إن "توقف جميع الآبار وخزانات المياه يعرض حياة نحو 700 ألف مواطن ونازح للخطر وللعطش".
بدوره، قال منسق اتحاد بلديات قطاع غزة حسني مهنا، إن محافظتي غزة والشمال تعانيان "حالة عطش شديد جراء النقص الحاد في المياه بفعل سياسة تدمير الآبار وخطوط المياه منذ بداية الحرب الإسرائيلية".
** الضفة الغربية
- التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، والتي أدت الاثنين، إلى هدم 5 منازل في قرية الولجة جنوبي القدس، وإحراق أراض فلسطينية شمالي الضفة وإقامة بؤرة استيطانية قرب رام الله.
وأدت العمليات الإسرائيلية إلى مقتل 574 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و350، واعتقال قرابة 9 آلاف و670، وفق مصادر رسمية فلسطينية منذ 7 أكتوبر.
- مؤتمر صحفي في رام الله (عند الساعة 11 بالتوقيت المحلي) بدعوة من مؤسسات الأسرى ونقابة الصحفيين الفلسطينيين بشأن "جرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين في السجون" يعلن خلاله عن نتائج "التقرير نصف السنوي للجنة الحريات حول جرائم واعتداءات وانتهاكات الاحتلال بحق الحالة الصحفية".
* إسرائيل
- تظاهرات الشارع الإسرائيلي للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس والضاغطة لإقالة حكومة نتنياهو، والتي تزايدت منذ أن تحرك مجددا ملف المفاوضات مع الفصائل الفلسطينية بشأن صفقة جديدة.
*** عقوبات أوروبية جديدة على مستوطنين
- ردود الفعل المتوقعة لا سيما من وزراء اليمين المتطرف على فرض الاتحاد الأوروبي الاثنين، عقوبات جديدة تشمل منع السفر وتجميد الأصول المالية ضد 3 إسرائيليين و3 كيانات استيطانية بتهم ارتكاب انتهاكات خطيرة وممنهجة لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين بالضفة.
وأبرز المعاقبين بنتسي غوبشتاين وباروخ مارزل، الناشطان المقربان لوزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، بجانب منظمة "الأمر 9" بسبب تورطها في منع وصول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
وفي الآونة الأخيرة، تزايد صدور عقوبات أمريكية وأوروبية على أفراد وكيانات المستوطنين المتطرفين بتهم الضلوع في أعمال عنف بحق فلسطينيين بالضفة الغربية.
*** الانتقادات السياسية لنتنياهو
انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الاثنين، مناقشة الحكومة لمدة ساعتين ما تراه تحريضا ضد رئيسها بنيامين نتنياهو، واعتبر أنه جبان وأن كل جندي إسرائيلي يقاتل في قطاع غزة مهدد أكثر منه.
وركزت الحكومة في اجتماع الأحد، على ما تراه تحريضا ضد نتنياهو، وهو ما اعتبره محللون مسعى من نتنياهو ومقربين منه للاستفادة من محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أثناء إلقاء كلمة في تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا.
كما جدد وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق أفيغدور ليبرمان، الاثنين، دعوته لرحيل حكومة نتنياهو وقال إن الجنود يعانون من الكوابيس، بينما ينهار الاقتصاد وتتآكل الدبلوماسية الإسرائيلية.
ولتجنب الإدلاء بشهادته خلال محاكمته المقررة في ديسمبر المقبل على قضايا الفساد المرفوعة ضده، رجح ليبرمان أن يعمد نتنياهو إلى حل الكنيست في نوفمبر المقبل لمحاولة التهرب من المساءلة.
*** الخسائر العسكرية بغزة
- وفقا لمعطيات الجيش الإسرائيلي، فإن عدد جنوده الجرحى يصل إلى 4 آلاف و147 بينما بلغ عدد قتلاه المعلن 682 ضابطا وجنديا منذ بدء الحرب.
وبشأن الخسائر المادية، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الاثنين، إن الجيش الإسرائيلي يعترف لأول مرة خلال رد للمحكمة العليا، بأنه يعاني نقصا في الدبابات بسبب تضررها في جبهات القتال بغزة وخروجها عن الخدمة وعدم إمكانية استعمالها في الميدان أو التدريب.
* لبنان
- متابعة تطورات المواجهات العسكرية شبه اليومية بين إسرائيل و"حزب الله" على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الأخير تنفيذ 3 عمليات عسكرية استهدف خلالها تجمعات جنود وتجهيزات تجسسية في ثكنة برانيت وموقعي السماقة والراهب شمالي إسرائيل.
وفي المقابل، نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارات صوتية وهمية فوق قرى وبلدات جنوب لبنان.
وجراء المواجهات المستمرة بين إسرائيل و"حزب الله" منذ 8 أكتوبر، قُتل 368 من عناصر الأخير، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، و7 للجماعة الإسلامية بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 29 إسرائيليا هم 11 مدنيا و18 عسكريا قتلوا في هجمات "حزب الله".
* اليمن
- متابعة مستجدات المواجهات بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط، بصواريخ ومسيّرات وزوارق بسبب "انتهاكها حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل".
* الإمارات
- الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو يبدأ زيارة ليومين إلى أبوظبي يبحث خلالها مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تطوير علاقات البلدين.
* تونس
- تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين بتونس (مستقلة) تنظم مسيرة بالعاصمة للمطالبة بوقف الحرب على غزة ورفع الحصار وفتح المعابر ووقف الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.
* المغرب
- هيئات مدنية مثل "الجبهة المغربية لدعم فلسطين" و"الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" تنظم مظاهرات بعدة مدن في المملكة، احتجاجا على الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة.
* العراق
- ردود الفعل المحلية على تعيين محمد الحسّان من سلطنة عُمان ممثلاً خاصاً جديداً للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في العراق ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" خلفا للهولندية جينين هينيس- بلاسخارت.
* السودان
- متابعة التطورات الميدانية والسياسية غداة ختام اجتماعات في أديس أبابا الإثيوبية بين قوى سياسية سودانية طالبت بوقف الحرب وإيصال المساعدات الإنسانية وتشكيل حكومة مؤقتة، في ظل استمرار الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع بعدة مناطق بالبلاد.
* ليبيا
- تداعيات رفض المجلس الأعلى للدولة الليبي، الاثنين، الميزانية العامة التي أقرّها مجلس النواب الأربعاء الماضي، بينما يقول رئيس البرلمان عقيلة صالح إن مجلسه "ليس ملزما قانونا بالتشاور مع الأول".
---------------
** التقارير الخاصة
* حرب غزة
1- في خيمة.. فتى غزي يقاوم مصاعب الحياة بلا ذراعين (تقرير)
الفتى أسامة أبو معوض (15 عاما) الذي ولد بلا ذراعين يعيش ظروفا قاسية ويحاول تلبية بعض احتياجاته الخاصة باستعمال قدميه داخل الخيمة التي يسكنها برفقة عائلته بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة. قال أبو معوض للأناضول متألما: "الحياة داخل خيمة قاسية للإنسان السليم فكيف بمن يشكو من إعاقة؟" (النشرة العربية/ غزة/ محمد أبودون/ فيديو/ 800 كلمة)
* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
2- عبر 3 مدن.. حراك للبحث عن حل للحرب في السودان (تقرير)
بعد دخول الحرب في السودان عامها الثاني، بدأت تحركات دبلوماسية في جنيف والقاهرة وأديس أبابا بهدف تحقيق اتفاق على 3 قضايا وهي إيصال المساعدات الإنسانية وتفعيل "مفاوضات جدة" المجمدة لوقف القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع والوصول لاتفاق سياسي بين الأحزاب السودانية. (النشرة العربية/ الخرطوم/ عادل عبد الرحيم/ دون صور أو فيديو/ 1000 كلمة)
3- رئاسيات تونس.. جدل بشأن شروط التنافس (تحليل)
بعد دعوة الرئيس التونسي قيس سعيد إلى انتخابات رئاسية في 6 أكتوبر المقبل وفتح باب الترشح بداية من 29 يوليو الجاري، بدأت الساحة السياسية في البلاد تشهد انقساما بين من يؤكد توفر شروط إجراء انتخابات نزيهة، ومن يعتبر أن المناخ السياسي الراهن لا يساعد على إجراء انتخابات حرة وشفافة (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ دون صور أو فيديو/ 1000 كلمة)
4- ليبيا.. خلافات بين مجلسي النواب والدولة بسبب إقرار الميزانية (تقرير)
تقرير للأناضول يتناول تجدد الخلافات بين مجلسي الدولة والنواب، على خلفية إقدام الأخير على إقرار ميزانية عامة لعام 2024 بقيمة 25 مليار دولار، وهو ما رفضه "مجلس الدولة" واعتبره إجراء مخالفا للاتفاقات السياسية السابقة على الميزانية التي توحد حكومتين متنافستين، إحداها برئاسة عبد الحميد الدبيبة والثانية برئاسة أسامة حماد المكلفة من مجلس النواب قبل 3 أعوام. (النشرة العربية/ طرابلس/ معتز ونيس/ دون صور أو فيديو/ 900 كلمة)
* اقتصاد
5- تغير المناخ يزيد مصاعب إمدادات الكهرباء في العالم (إضاءة)
ترصد الأناضول انقطاعات للتيار الكهربائي في دول آسيوية وإفريقية وأوروبية مثل مصر والكويت والجبل الأسود وصولا إلى الولايات المتحدة خلال فصل الصيف الحالي بفعل زيادة الطلب، على خلفية ارتفاع درجات الحرارة في دول وعواصف في ولايات أمريكية، وسط سطوة بدأ يفرضها التغير المناخي على إمدادات الطاقة العالمية، وبطء جهود الوصول إلى الحياد الصفري للانبعاثات الكربونية. (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ دون صور أو فيديو/ 600 كلمة)
--------
* ملتميديا
- في خيمة.. فتى غزي يقاوم مصاعب الحياة بلا ذراعين
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>