سفير تركيا يرد على هجوم زوجة الرئيس العراقي

جريدة زمان التركية

سفير تركيا يرد على هجوم زوجة الرئيس العراقي

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

بغداد (زمان التركية)ــ رد سفير تركيا لدى العراق أنيل بورا إينان، على اتهامات شاناز إبراهيم أحمد، زوجة الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، بشأن العمليات العسكرية التي تنفذها تركيا على حدود إقليم كردستان في شمال العراق.

واعتبر السفير أنيل إبراهيم، أن “ادعاءات” زوجة الرئيس لا تعكس الحقيقة، وأكد على سعي بلاده لتعميق العلاقات مع العراق.

وكانت شاناز أحمد، قرينة الرئيس العراقي، قد نشرت مؤخراً تغريدة عبر منصة X، حول توغل الجيش التركي في شمال العراق وإلحاق أضرار ببعض القرى في إقليم كردستان.

وقال سفير تركيا لدى بغداد أنيل بورا إينان في تصريح لوكالة الأناضول “هذه الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة، لا تعكس الحقيقة على الإطلاق. تركيا ترغب في تحسين علاقاتها مع العراق في كافة المجالات، ولقد أكدنا بشكل متبادل على هذه الإرادة من خلال ما يقرب من 30 اتفاقية تم توقيعها في مجالات التعاون خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيسنا رجب طيب أردوغان إلى العراق في أبريل. ومن بين مجالات التعاون المعنية مكافحة الإرهاب، علاوة على ذلك، أعلن الجانب العراقي تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابية (منظمة محظورة) في مارس الماضي”.

وذكر إينان أيضًا أن “تركيا والعراق أظهرا التصميم اللازم لتحريك العلاقات، وخاصة مكافحة الإرهاب، إلى نقطة أفضل على أساس المنفعة المتبادلة، وقال: “سنعمق علاقاتنا من خلال العمل على مشاريع ملموسة، وليس من خلال مناقشة الادعاءات التي لا أساس لها.”

 شاناز أحمد تهاجم تركيا

وقالت شاناز إبراهيم، وهي سياسية كردية، في تغريدة: “علمنا أن 20 ألف دونم (20 كيلومتراً مربعاً) من الأراضي الزراعية احترقت نتيجة القصف التركي، كما تحول 55 بالمئة من الأراضي الزراعية في قرية واحدة فقط إلى رماد.

يحتاج الشعب العراقي إلى معرفة ما إذا كان هناك اتفاق بين أنقرة وبغداد أو بين أنقرة وأربيل يسمح لدولة مجاورة باعتبار العراق أراضيها. إذا كان مثل هذا الاتفاق موجوداً، فلابد من توجيه الغضب الشعبي نحو المسؤولين العراقيين أو الأكراد.

ويضطر المدنيون الأبرياء إلى الفرار من منازلهم واللجوء إلى مخيمات النزوح. وتتعرض ما لا يقل عن 602 قرية للتهديد منذ بدء الغارات التركية الجديدة. كما دمرت في الهجمات مدرسة وكنيسة آشورية.

ووفقاً لمعلومات موثوقة قدمتها منظمة مراقبة الصراع ومنظمة حقوق الإنسان ومقرها الولايات المتحدة، تقدم الجيش التركي مسافة 15 كيلومتراً داخل إقليم كردستان ونفذ 238 عملية قصف، معظمها في دهوك.

ما زلنا نتلقى تقارير مثيرة للقلق حول الهجمات التركية على الأراضي العراقية ذات السيادة. “نرى كل يوم صورًا حية للعمليات العسكرية التركية والهجمات على القرى الكردية والآشورية”.

 

The post سفير تركيا يرد على هجوم زوجة الرئيس العراقي appeared first on جريدة زمان التركية.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>