أنقرة تستضيف الجولة الرابعة للمحادثات الأمنية التركية-العراقية

جريدة زمان التركية

أنقرة تستضيف الجولة الرابعة للمحادثات الأمنية التركية-العراقية

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أنقرة (زمان التركية)ــ تستضيف أنقرة يوم الخميس، الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين تركيا والعراق، بمشاركة وزيري خارجية البلدين.

وسيتم خلال اللقاء مناقشة إمكانيات تعزيز التعاون مع العراق في المجال الأمني ​​بخطوات ملموسة إضافية.

وعقد الاجتماع الأول للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين تركيا والعراق، عام 2019، في نطاق تعزيز أسس التعاون العسكري والأمني ​​بين البلدين.

وفي الإعلان المشترك الصادر نتيجة الاجتماع الثاني الذي عقد في أنقرة بتاريخ 19 ديسمبر 2023 برئاسة وزيري الخارجية، أعلن العراق حزب العمال الكردستاني “تهديدا مشتركا” لأول مرة، وعقد الاجتماع الثالث للآلية في بغداد بتاريخ 14 مارس 2024. وخلال الاجتماع، أعلنت الحكومة العراقية أن مجلس الأمن القومي العراقي اتخذ قرارًا باعتبار حزب العمال الكردستاني “منظمة محظورة” في العراق، وأعلنت تركيا رضاها عن القرار، وتتابع أنقرة عن كثب تنفيذ القرار ميدانياً.

حرب العراق وتركيا ضد الإرهاب

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى إمكانيات تعزيز التفاهم الذي تم التوصل إليه مع الجانب العراقي بخطوات ملموسة إضافية. ومن بين أهداف الاجتماع أيضًا تعزيز الإطار القانوني للخطوات التي سيتم اتخاذها ضد حزب العمال الكردستاني.

ومن المتوخى إقامة تعاون بين العراق وتركيا في إطار مؤسسي ومستدام من خلال اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة خلال زيارة الرئيس أردوغان إلى العراق في 22 أبريل 2024، ومجموعة التخطيط المشتركة واللجان الدائمة المشتركة التي تم إنشاؤها تحت الرئاسة المشتركة لمجلس الأمن. وزيرا خارجية البلدين.

وبمناسبة زيارة الوفد العراقي إلى تركيا، من المتوقع أن يعقد الاجتماع الأول لمجموعة التخطيط المشترك برئاسة مشتركة لوزير الخارجية التركي هاكان فيدان ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يلتقي الوزيران على انفراد قبل الاجتماع، حيث سيتم خلال الاجتماع مناقشة وضع الاتفاقيات الموقعة خلال زيارة الرئيس أردوغان وعملية تنفيذ اللجان الدائمة المشتركة.

 

The post أنقرة تستضيف الجولة الرابعة للمحادثات الأمنية التركية-العراقية appeared first on جريدة زمان التركية.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>