الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 15 أغسطس 2024

وكالة الأناضول

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 15 أغسطس 2024

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المشتركون
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الخميس 15 أغسطس/ آب 2024.
** المتابعات الإخبارية
** أهم الأحداث
- استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار
تنطلق جولة جديدة لمفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس في العاصمة القطرية الدوحة.
استبقت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الجولة بالكشف أن "واشنطن ستكشف عن مقترح جديد خلال المباحثات وستمارس ضغوطا كبيرة لتمرير الاتفاق".
وقالت القناة 12 العبرية أن رئيس الموساد ديفيد بارنياع سيرأس الوفد الإسرائيلي بالمفاوضات الذي يضم أيضا رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار.
الأناضول أيضا أكدت نقلا عن عضو المكتب السياسي بحماس سهيل الهندي أن الحركة لن تكون جزءا من مفاوضات الغد كما أعلنت سابقا.
وشدد على أن الحركة تطالب بالتزام إسرائيل بما تم الاتفاق عليه في 2 يوليو الماضي (استنادا لمقترح جو بايدن) وما نقله الوسطاء من توضيحات، "فإذا تم ذلك، فنحن جاهزون للبدء بالتنفيذ".
فيما صدر بيان مشترك لسفراء أمريكا وألمانيا وبريطانيا في إسرائيل دعوا فيه إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، على اعتبار أنه "لن تكون هناك فرصة أخرى".
- التأهب الإسرائيلي للهجوم الإيراني متواصل
رغم مرور أسبوعين على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، وتبني إسرائيل اغتيال القيادي البارز في "حزب الله" فؤاد شكر بغارة على ضاحية بيروت، لاتزال تل أبيب تترقب ردا عسكريا من الحزب وإيران، وتواصل رفع حالة التأهب للدرجة القصوى.
فيما تداول إعلام دولي تقارير غير مؤكدة عن أن إيران قد لا ترد على إسرائيل حال تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.
ـ خطاب للرئيس الفلسطيني
متابعة خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في البرلمان التركي مساء الخميس، يتحدث فيه عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والاعتداءات في الضفة الغربية، كما يلتقي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.
- اقتحام الأقصى ما يزال في الأفق
تتواصل ردود الفعل العربية والإقليمية والدولية بعد اقتحام مسؤولين ومتطرفين إسرائيليين المسجد الأقصى الثلاثاء، وأدائهم صلوات تلمودية ورفعهم العلم الإسرائيلي، بمشاركة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير.
** تركيا
- رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش يعقد اجتماعا ثنائيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ويترأس جلسة استثنائية يلقي فيها عباس خطابا أمام الجمعية العامة للبرلمان.
- وزير الخارجية التركي هاكان فيدان وفؤاد حسين نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية العراقي يترأسان الاجتماع الأول لمجموعة التخطيط التركية العراقية المشتركة، والاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين.
** فلسطين
* قطاع غزة
-اليوم 314 من الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع والتي خلفت حتى الأربعاء 39 ألفا و965 قتيلا، بالإضافة إلى 92 ألفا و294 مصابا وفق وزارة الصحة بغزة، إلى جانب دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.
- رُضع ضمن بنك أهداف إسرائيل
في محصلة كشفت عنها وزارة الصحة في القطاع الأربعاء، قتل الجيش الإسرائيلي 115 طفلا رضيعا منذ 7 أكتوبر، وذلك بعد ارتقاء الرضيعين إيسل وأيسر اللذين ولدا في 10 أغسطس الجاري، فكانت أيامهم معدودة حينما استهدفهم الجيش الإسرائيلي في مدينة دير البلح وسط القطاع.
- ضحايا الجوع يتزايدون
ارتفع عدد ضحايا الجوع وسوء التغذية جراء حرب إسرائيل على قطاع غزى الأربعاء، إلى 37 فلسطينيا بينهم أطفال، وذلك بعد وفاة الطفلة لينا الشيخ خليل (4 سنوات) في مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع، جراء الحرب والحصار، فيما قال المكتب الإعلامي الحكومي إن إسرائيل تمنع منذ 100 يوم إدخال شاحنات المساعدات إلى القطاع.
- استهداف طواقم الدفاع المدني
أعلن جهاز الدفاع المدني في غزة، الأربعاء، مقتل عنصرين من طواقمه برصاص الجيش الإسرائيلي بمدينة رفح جنوبي القطاع، ما يرفع الحصيلة إلى 82 منذ 7 أكتوبر.
- منازل المدنيين تحت قصف إسرائيل
قتل 8 فلسطينيين وأصيب عشرات بينهم أطفال ونساء، في قصف إسرائيلي استهدف الأربعاء عدداً من المنازل في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.
* الضفة الغربية
- التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع الحرب الإسرائيلية على غزة، واستمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية، وآخرها اقتحام مدينة طوباس وبلدة طمون (شمال)، ما أسفر عن مقتل 5 فلسطينيين، وإصابة 4 جنود إسرائيليين بانفجار عبوة ناسفة قبل انسحاب الجيش الإسرائيلي لاحقا.
- وأدت العمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر إلى مقتل 630 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف و400، واعتقال أكثر من 10 آلاف فلسطيني، وفق مصادر رسمية فلسطينية.
- هدم منشآت فلسطينية وزيادة الاستيطان
هدمت قوة عسكرية إسرائيلية، الأربعاء، 7 مساكن ومنشآت فلسطينية تسكنها عائلات بينهم أطفال ونساء، في محافظة الخليل جنوبي الضفة بحجة البناء بدون ترخيص، بينما أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الشروع بإقامة مستوطنة جديدة على أراضي بيت لحم.
* إسرائيل
- مظاهرات الحريديم وعائلات الأسرى
تتواصل مظاهرات اليهود المتدينين في إسرائيل احتجاجا على قرار تجنيدهم في الجيش، وأعلنت الشرطة مساء الأربعاء اعتقال 12 منهم خلال احتجاجات شمال إسرائيل.
من المتوقع أن ينظم ذوو أسرى إسرائيليين محتجزين بغزة، مظاهرات في مدن بينها تل أبيب، تزامنا مع استئناف محادثات وقف إطلاق النار في الدوحة، للضغط على الحكومة من أجل إبرام اتفاق يفضي إلى إطلاق سراح أبنائهم.
- تجدد سقوط صواريخ على شمال إسرائيل، جراء إطلاقها من جنوب لبنان، حيث سقطت صواريخ أطلقها "حزب الله" الأربعاء، على مستوطنتي المطلة وكريات شمونة، فيما دوت صفارات الإنذار في مناطق أخرى شمالي إسرائيل جراء رصد إطلاق صواريخ.
- خسائر الحرب على غزة
2206 جنود إسرائيليين أصيبوا بالمعارك البرية في قطاع غزة التي بدأت في 27 أكتوبر الماضي، ليرتفع إجمالي جرحى الجنود الإسرائيليين إلى 4310 منذ بدء الحرب على غزة في 7 من الشهر نفسه. كما قتل 690 ضابطا وجنديا منذ بداية الحرب، بينهم 330 بالمعارك البرية في قطاع غزة، وفق معطيات الجيش الإسرائيلي.
* لبنان
- زيارة يجريها وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه إلى بيروت الخميس، ويلتقي خلالها رئيس مجلس النواب نبيه بري الساعة 11:00 (ت.غ)، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي الساعة 13:30 (ت.غ)، على ضوء تصاعد التوترات على الحدود الجنوبية مع الجيش الإسرائيلي، وترقب رد "حزب الله" على تل أبيب لاغتيالها فؤاد شكر.
- مبعوث واشنطن في زيارة خامسة
الموفد الرئاسي الأمريكي آموس هوكشتاين يزور لبنان للمرة الخامسة، حيث التقى الأربعاء، رئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش جوزيف عون، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية عبد الله بو حبيب، في مسعى لاحتواء التصعيد بين "حزب الله" وإسرائيل.
- وفي أبرز تصريحاته الإعلامية على هامش هذه اللقاءات، قال هوكشتاين إن "لا أحد يريد حربا مفتوحة بين لبنان وإسرائيل والصفقة بغزة سوف توفر عودة النازحين اللبنانيين إلى الجنوب".
- تطورات المواجهات العسكرية بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي جنوبي لبنان، والتي أسفرت منذ 8 أكتوبر الماضي عن مقتل 409 من عناصر "حزب الله"، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، و7 للجماعة الإسلامية بالإضافة إلى 75 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 29 إسرائيليا بينهم 11 مدنيا و18 عسكريا قتلوا في هجمات حزب الله.
- جرحى بقصف إسرائيلي
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية إصابة 17 شخصا بينهم 4 أطفال جراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة العباسية في مدينة صور جنوبي البلاد. (وسيم سيف الدين)
* ليبيا
- ردود فعل متواصلة على قرار البرلمان الليبي سحب الثقة من حكومة عبد الحميد الدبيبة ومنح الشرعية لحكومة أسامة حماد.
وأبدت البعثة الأممية في ليبيا الأربعاء، قلقها من إجراءات "أحادية" اتخذتها أطراف ليبية، وناشدتها في بيان بضرورة تبني الحوار للتوصل إلى حلول وسط.
وفي الوقت الذي رحب فيه قائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر بقرار مجلس النواب، قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي إن ما يتخذ من خطوات "هي والعدم سواء"، فيما اعتبرت حكومة الدبيبة القرار مجرد "رأي سياسي غير ملزم".
* اليمن
- تطورات المواجهة بين التحالف الغربي وجماعة الحوثي، غداة إعلان القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" الأربعاء، تدمير زورقين للحوثيين في البحر الأحمر خلال 24 ساعة.
- كلمة متلفزة متوقعة لزعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي الساعة 16.00 بتوقيت اليمن (ت.غ+3)، يتناول فيها مستجدات المواجهات في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي.
- تطورات السيول التي اجتاحت 19 محافظة في اليمن، وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الأربعاء، إن أكثر من 34 ألف أسرة يمنية تضررت جراء السيول التي تسببت أيضا بمصرع 57 شخصا بالإضافة إلى أضرار مادية جسيمة حسب تقارير حكومية وأممية. (محمد السامعي)
* السودان
- مستجدات مباحثات جنيف بشأن الأزمة السودانية، غداة إعلان المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيريلليو عن بدء الجلسة الافتتاحية للمباحثات في جنيف بمشاركة السعودية وسويسرا ومصر والإمارات والاتحاد الإفريقي، في ظل غياب وفد الحكومة السودانية ووصول وفد قوات الدعم السريع إلى جنيف.
- مؤتمر صحفي لمفوضة العمل الإنساني سلوى آدم بنيه، بشأن الأوضاع الإنسانية في البلاد بمدينة بورتسودان في الساعة 13:30 بالتوقيت المحلي، 11:30 (ت.غ).
*الجزائر
-انطلاق حملات الدعاية للانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر المقبل، والتي سبق أن أعلن الرئيس عبد المجيد تبون ترشحه لها في 11 يوليو/ تموز الماضي.

* دولي
- متابعة حرائق الغابات في العاصمة اليونانية أثينا، جراء ارتفاع درجات الحرارة لمعدلات غير مسبوقة منذ عام 1960، حيث أخلت السلطات 3 مستشفيات بعد خروج الحرائق عن السيطرة.
* رياضة
* الدوري الأوروبي ( إياب الدور التمهيدي الثالث)
- رابيد فيينا / طرابزون سبور
- أياكس أمستردام / باناثينايكوس
* دوري المؤتمر ( إياب الدور التمهيدي الثالث)
- سابورتالو تبليسي / باشاك شهير
* الدوري الإسباني
- أتلتيك بلباو / خيتافي
- ريال بيتيس / جيرونا
---------------
** التقارير الخاصة
* تركيا
1- عازف الجيتار العالمي دي ميولا: الموسيقى التركية مصدر إلهام لي (مقابلة)
في حوار مع الأناضول تحدث عازف الجيتار الأمريكي من أصول إيطالية، أل دي ميولا، الحائز على جوائز عالمية عن أثر الموسيقى التركية على أعماله وقال إنها مصدر إلهام له، فإيقاعاتها وهياكلها الموسيقية المتماسكة ساعدته في صياغة بعض أعماله ومؤلفاته ومقطوعاته الارتجالية (النشرة التركية / عمر فارق يلدز / صور / 550 كلمة)
* حرب غزة
2- أزمة النقد تُلقي بظلالها على أهالي قطاع غزة وسط الحرب (تقرير)
يواجه الفلسطينيون في قطاع غزة صعوبة بالحصول على أموالهم من حساباتهم البنكية جراء إغلاق النظام المصرفي منذ 7 أكتوبر، حيث قال مواطنون للأناضول إن العملات المتوفرة ممزقة ولا يقبلها الباعة، وهناك أشخاص باتوا يشتغلون بالوقت الراهن في إصلاح هذه الأموال، وهو ما رصدته عدسة الأناضول. فيما يشرح أبعاد الأزمة الخبير الاقتصادي محمد أبو جياب، مؤكدا أن تل أبيب دمرت 50 بالمئة من مكاتب الصرافة بالقطاع. (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 890 كلمة)
* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
3- قلقيلية.. مدينة بالضفة تكتوي بنيران العمليات العسكرية الإسرائيلية (تقرير)
أصبحت مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية مسرحا لعمليات الجيش الإسرائيلي الذي يقتحمها بوتيرة شبه يومية وينقذ اعتقالات وعمليات تدمير، ويقول محافظ المدينة للأناضول إن النشاط العسكري الإسرائيلي يتواصل أحيانا في المدينة لمدة 24 ساعة ما تسبب بأضرار اقتصادية كبيرة على المدينة المحاصرة بجدار عنصري. (النشرة العربية/ قلقيلية/ قيس أبوسمرة/ صور وفيديو/ 750 كلمة)
* اقتصاد
4- هل حان موعد خفض أسعار الفائدة الأمريكية؟ (تقرير)
تحليل أعدته الأناضول يستعرض اجتماع الأسباب أمام الفيدرالي الأمريكي لتنفيذ أول خفض على أسعار الفائدة منذ مارس/ آذار 2020 خلال اجتماعه المنتظر في سبتمبر المقبل، إذ تعد بيانات التضخم الصادرة في 14 أغسطس أحدث المؤشرات على خفض أسعار الفائدة بتراجعه إلى 2.9 بالمئة في يوليو من 3 بالمئة في يونيو، مسجلا أدنى مستوياته منذ مارس 2020 (الاقتصاد/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ لا صور ولا فيديو/ 600 كلمة)
...................
* ملتميديا
- أزمة النقد تُلقي بظلالها على أهالي قطاع غزة وسط الحرب
- قلقيلية.. مدينة بالضفة تكتوي بنيران العمليات العسكرية الإسرائيلية
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>