العراق يقرر إنشاء جسر جوي لنقل المساعدات إلى لبنان

العربي الجديد

العراق يقرر إنشاء جسر جوي لنقل المساعدات إلى لبنان

  • منذ 10 ساعة
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أعلن العراق إرسال 55 طنا من المساعدات إلى لبنان على خلفية الاعتداءات الإسرائيلية التي طاولت الآلاف من مواطنيه، وفقاً لما كشف عنه وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، فيما أكد متحدث عسكري عراقي إنشاء جسر جوي بين بغداد وبيروت لإرسال المساعدات الطبية العاجلة إلى لبنان.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع) عن وزير الصحة صالح الحسناوي، أمس الأربعاء، تأكيده وصول 55 طناً من المساعدات الطبية والإنسانية إلى لبنان، وأوضح أنه "بتوجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تم الاتصال بوزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، واطلعنا على الموقف الصحي، وعلى أثرها وجهنا بإرسال أدوية ومستلزمات طبية وفقا لحالات الجرحى الموجودة في لبنان، إضافة إلى طاقم بشري من جراحين بمختلف الاختصاصات وأطباء استشاريين بالتخدير، إضافة إلى كادر تمريضي وصيدلاني". وأكد المتحدث وصول 55 طنا من تلك المساعدات على شكل عدة دفعات تتضمن أيضا مواد إنسانية، ومضادات حيوية والمستلزمات المهمة كأكياس الدم والسوائل المغذية والمستلزمات الطبية الخاصة بالعمليات الجراحية".

من جانبه، قال المتحدث باسم قيادة العمليات العراقية المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، في حديث مقتضب مع "العربي الجديد"، إن رئيس الوزراء وجّه بإنشاء جسر جوي لنقل المساعدات الطبية والإنسانية إلى لبنان، وأضاف أن فريقا طبيا عراقيا توجه إلى بيروت صباح اليوم، لتشخيص الحالات الحرجة بين المصابين، والتي تحتاج إلى رعاية خاصة في مستشفيات لبنان".

ومساء أمس الأربعاء، أجرى الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أكد فيه استعداد العراق لتقديم كافة أنواع المساعدات الإنسانية والطبية للجرحى، معرباً عن تعازيه لذوي الضحايا في هذا الهجوم.

في السياق ذاته، قال الدكتور عمر عبد العزيز من دائرة صحة بغداد، بجانب الرصافة، لـ"العربي الجديد"، إن المعلومات المتاحة بشأن حالات الجرحى اللبنانيين بالمستشفيات حاليا تؤكد أن قسماً منهم بحاجة لتدخل جراحي عاجل، وهناك للأسف حالات بتر أعضاء. وأضاف أن "المستشفيات العراقية جاهزة لاستقبال تلك الحالات، ورعايتها، وتخفيف الضغط على المستشفيات اللبنانية، وأيضا لتوفر الإمكانات الطبية بخصوص الحالات الحرجة أيضا".



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>