الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 20 سبتمبر 2024

وكالة الأناضول
  • منذ 2 ساعة
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المشتركون
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث
* جلسة مجلس الأمن بشأن لبنان:
- جلسة طارئة لمجلس الأمن (تُعقد بعد ظهر الجمعة) لبحث الوضع في لبنان بناء على طلب الجزائر العضو غير الدائم في مجلس الأمن وممثل المجموعة العربية (طاولة إسطنبول)
وأعلنت سلوفينيا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، أن المجلس قرر عقد اجتماع الجمعة، لبحث تفجيرات أجهزة "البيجر" و"أيكوم" اللاسلكية التي وقعت في لبنان الثلاثاء والأربعاء وخلفت 37 قتيلا وآلاف الجرحى (طاولة إسطنبول)
* تصعيد إسرائيل و"حزب الله" بعد تفجيرات لبنان:
- متابعة التوتر المتصاعد بين لبنان وإسرائيل، على وقع انفجار أجهزة لاسلكية لآلاف المستخدمين في عموم لبنان، أوقعت عشرات القتلى وآلاف الجرحى، في حادثة نادرة هزت المنطقة والعالم، فضلا عن مصادقة رئاسة الأركان الإسرائيلية على "خطط عسكرية للجبهة الشمالية".
وبعد يومين داميين جراء تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان، أطلق "حزب الله" أكثر من 40 صاروخا على شمال إسرائيل خلال ساعتين، وفق القناة 12 العبرية.
- نصر الله يتوعد:
وفي أول تعليق على الحادثة، أقر الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، الخميس، بتلقي ضربة كبيرة وقاسية خلال اليومين الماضيين، مهددا تل أبيب بـ"قصاص عادل وحساب عسير".
وتوعد نصر الله "برد مناسب" إذا ما حاول الإسرائيليون تنفيذ خططهم بإنشاء حزام أمني داخل أراضي لبنان، مؤكدا أن هذا الحزام سيتحول إلى "كمين وجهنم بالنسبة لهم".
وتزامنت الكلمة مع تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي على علو منخفض بسماء العاصمة اللبنانية بيروت، وكسر جدار الصوت أكثر من مرة.
- إسرائيل تستعد:
وعلى وقع التطورات الميدانية، صادق رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الخميس، على "خطط عسكرية للجبهة الشمالية" دون مزيد من التفاصيل، بينما رصدت تل أبيب إطلاق أكثر من 40 صاروخا من لبنان على مستوطنات شمال إسرائيل خلال ساعتين.
والأربعاء، قرر الجيش الإسرائيلي، نقل فرقة نخبة من قطاع غزة إلى الحدود مع لبنان، في ظل رفع حالة التأهب هناك تحسبا لرد محتمل من "حزب الله"، بعد تفجير آلاف أجهزة الاتصال.
ويدفع نتنياهو بقوة منذ أيام نحو شن عملية عسكرية ضد "حزب الله" في لبنان، تحت وطأة ضغوط داخلية جراء استمرار قصف الحزب لمواقع عسكرية إسرائيلية، والإخفاق في إعادة عشرات آلاف المستوطنين الذين نزحوا من الشمال منذ أكتوبر. (عبد الرؤوف أرناؤوط ووسيم سيف الدين)
* ملف مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة:
- مستجدات المفاوضات غير المباشرة المتعثرة بين إسرائيل وحركة حماس، غداة تقديم تل أبيب إلى واشنطن مقترحا جديدا لتبادل الأسرى وإنهاء الحرب في غزة، وفق هيئة البث العبرية الرسمية.
وينص المقترح على "إطلاق سراح جميع المختطفين بدفعة واحدة"، ويشمل "خروجا آمنا" لرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار، وكل من يريد الخروج معه من قطاع غزة، وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين، ونزع سلاح القطاع وتطبيق آلية إدارة للقطاع وإنهاء الحرب، على حد زعم الهيئة العبرية.
وبينما لم يصدر تعقيب فوري من الوسطاء أو حماس إلا أن الحركة سبق أن أكدت مرارا، أنها لا تريد مقترحات جديدة وأنها توافق على المقترح المستند إلى رؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن المعلن نهاية مايو الماضي.
وتتعثر المفاوضات في كل مرة يجري استئنافها منذ نحو 10 أشهر، بسبب فرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شروطا جديدة وإصراره على استمرار احتلال ممر نتساريم (يقسّم شمال غزة عن جنوبها)، ومعبر رفح ومحور فيلادلفيا على الحدود مع مصر، بينما تتمسك حماس بانسحاب إسرائيلي كامل (عبد الرؤوف أرناؤوط ومصطفى حبوش)
* فلسطين
** قطاع غزة
- متابعة تطورات اليوم 350 من حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ 7 أكتوبر، والتي خلفت حتى الأربعاء 41 ألفا و272 قتيلا، و95 ألفا و551 مصابا، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، ومجاعة قاتلة أودت بحياة أطفال ومسنين.
- الأونروا وشبح المجاعة
عقب تحذيرات فلسطينية في الآونة الأخيرة من عودة شبح المجاعة إلى شمال القطاع بعد ظهور أزمة بإنتاج الخبز جراء توقف 5 مخابز عن العمل من أصل 6 موجودة شمال القطاع، أعلنت "الأونروا" أن فلسطينيي القطاع لا يستطيعون تناول سوى وجبة واحدة كل يومين، بسبب الحصار الإسرائيلي. (مصطفى حبوش)
** الضفة الغربية
- عمليات الجيش الإسرائيلي:
متابعة التطورات الميدانية بالضفة الغربية بما في ذلك اقتحامات الجيش الإسرائيلي المدن والبلدات بجانب اعتداءات المستوطنين وآخرها مقتل 5 فلسطينيين وإصابة 12 خلال عملية عسكرية في بلدة قباطية، تخللها تمثيل وتنكيل بجثث لفلسطينيين بعد قتلهم، قبل أن يعلن الجيش انسحابه من البلدة في وقت متأخر الخميس.
وارتفع إجمالي قتلى الفلسطينيين في الضفة إلى نحو 712، ونحو 5750 جريحا، منذ 7 أكتوبر، بحسب رصد الأناضول.
- لأول مرة .. هدم منازل في مناطق مصنفة "ب"
ردود الفعل على هدم الجيش الإسرائيلي، منزلا ومنشأتين في بلدة بيت عوا بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، في عملية هي الأولى من نوعها في مناطق مصنفة "ب" التي تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، وفق اتفاقية "أوسلو 2".
وقال رئيس بلدية بيت عوا محمد السويطي للأناضول، إن "قوة عسكرية داهمت البلدة وشرعت في هدم منزلا ومنشأتين (محلا تجاريا ومخزنا) تقع جميعها في المنطقة المصنفة (ب) حسب اتفاق أوسلو (عام 1995). (قيس أبو سمرة)
* إسرائيل
- الوضع الأمني شمالا:
تتأهب تل أبيب لرد من "حزب الله" على الخرق الأمني الذي أحدثته ضد الجماعة، عقب تفجير نحو 4 آلاف جهاز لاسلكي يستخدمه عناصر الحزب، ما أسفر عن مقتل 37 شخصا وإصابة 2323 آخرين، الثلاثاء والأربعاء.
ورفعت إسرائيل حالة التأهب وسط تقديرات بأن تكون الأيام المقبلة حاسمة بشأن قرارات إسرائيلية حول لبنان.
وأكد الحزب على لسان أمينه العام حسن نصر الله أن "جبهة لبنان" لن تتوقف قبل توقف الحرب على غزة.
- صواريخ "حزب الله" تُشعل مستوطنة المطلة
تداول مستخدمون لمواقع التواصل مقطعا مصورا يظهر انتشار حرائق ضخمة وتصاعد اللهب والدخان في مستوطنة المطلة الإسرائيلية، جراء الصواريخ التي أطلقها "حزب الله".
وقال رئيس مجلس المستوطنة ديفيد أزولاي، إن الصواريخ التي أطلقت من جنوب لبنان أدت لاندلاع عدد من الحرائق والتسبب بأضرار كبيرة لمنازل بداخلها وتأثر كبير في شبكة الاتصالات والكهرباء، بالإضافة إلى إصابة امرأة بجروح طفيفة.
- خسائر الحرب:
إجمالا، بلغ عدد الجنود الإسرائيليين القتلى المعلن، منذ اندلاع حرب غزة 715 ضابطا وجنديا، بينما وصل عدد الجرحى إلى 4 آلاف و460، بينهم ألفان و284 في المعارك البرية، وفق معطيات الجيش الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة أكبر لقتلاه وجرحاه.
ولا يشمل الرقم حصيلة القتلى والإصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي الخميس، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل عسكريَّين اثنين خلال القتال على الحدود الشمالية مع جنوب لبنان.
كما أصيب 8 إسرائيليين جراء سقوط صاروخين مضادين للدروع أطلقا من لبنان على إصبع الجليل شمال إسرائيل. (عبد الرؤوف أرناؤوط)
* لبنان
- متابعة تطورات المواجهات الحدودية بين "حزب الله" وإسرائيل، حيث أعلن الحزب الخميس، مقتل 25 من عناصره جراء تفجيرات أجهزة اتصال "أيكوم" التي وقعت في لبنان، لترتفع حصيلة قتلاه إلى 478 منذ 8 أكتوبر، ضمن أحدث إحصائية رصدتها الأناضول.
وبعد يومين داميين جراء الانفجارات، أعلن "حزب الله" شن 17 هجوما على جنود ومواقع وآليات عسكرية ومستوطنات شمال إسرائيل حتى مساء الخميس، وهو أكبر عدد هجمات يشنه الحزب ضد إسرائيل منذ 98 يوما، ورابع أكبر معدل هجمات يومي منذ بدء تبادل إطلاق النار بين الجانبين قبل نحو عام.
فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم بالطيران الحربي 100 منصة إطلاق صواريخ وبنى تحتية عسكرية للحزب جنوب لبنان خلال ساعتين.
* اليمن
- هدوء حذر خلال الثلاثاء والأربعاء والخميس بالمواجهة بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، بعد إعلان الأخيرة الاثنين، إسقاط طائرة أمريكية دون طيار من طراز MQ_9 أثناء تنفيذها مهام "عدائية" في أجواء محافظة ذمار شمال اليمن، في حادث هو الثالث من نوعه خلال أسبوع والعاشر منذ بدء المواجهات.
ورغم الهدوء، توعدت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، إسرائيل بمواجهة قوية وطويلة الأمد، وقالت إنها "على أتم الجاهزية القتالية لخوض مواجهات قوية، وتمتلك الإرادة والقرار في خوض حرب لا هوادة فيها".
- متابعة جهود التسوية باليمن بين الحكومة والحوثيين بعد أول زيارة يجريها المبعوث الأممي هانس غروندبرغ إلى طهران الأربعاء، ولقائه وزير الخارجية عباس عراقجي ومسؤولين إيرانيين وعدد من الدبلوماسيين. (محمد السامعي)
* السودان
- متابعة تطورات الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع بعد إعلان الطرفين عن "انفتاحهما لإيجاد حلول سلمية" للحرب المستمرة منذ أكثر من 17 شهرا، وذلك ردا على دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل يومين للجانبين للانخراط مجددا في مسار المفاوضات. (عادل عبد الرحيم)
* المغرب
- تنظم "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" مظاهرات بعدة مدن مغربية عقب صلاة الجمعة وفي أوقات أخرى من نفس اليوم، دعما لقطاع غزة ضد الحرب الإسرائيلية. التي تعاني الحرب لعدة شهور. (خالد مجدوب)
* تونس
- جمعية "أنصار فلسطين" و"الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع" تنظمان عند الساعة 16:00 (ت.غ) وقفة احتجاجية بالعاصمة تضامنا مع المقاومة في غزة ورفضا للاعتداءات الإسرائيلية (عادل الثابتي)
* دولي
- اليوم الرابع والأخير من فعاليات المؤتمر العالمي "غازتك 2024 GASTECH" في مدينة هيوستن الأمريكية بحضور عدد كبير من وزراء الطاقة ومسؤولين ورؤساء شركات مختصة بصناعات الطاقة.
- اليوم الخامس والأخير من الدورة 68 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المقام في العاصمة النمساوية فيينا.
- استمرار جلسات الدورة 57 العادية لمجلس حقوق الإنسان التي افتتحت في 9 سبتمبر وتستمر حتى 11 أكتوبر المقبل، وتبحث قضايا حقوق الإنسان في مختلف مناطق العالم. (طاولة إسطنبول والمراسلون المعنيون)
- اليوم الثاني من زيارة غير محددة المدة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للعاصمة الفرنسية باريس، للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون، ونظيره ستيفان سيجورنيه، ومسؤولين أوروبيين بهدف التركيز على عدة محاور، منها الشرق الأوسط وأوكرانيا والعديد من الأولويات المشتركة للولايات المتحدة مع الدول الشريكة.
* رياضة
** الدوري التركي الممتاز
- هطاي سبور / بودروم سبور
** الدوري الإسباني
- ألافيس / إشبيلية
** الدوري الإيطالي
- كالياري / إمبولي
- هيلاس فيرونا / تورينو
** الدوري الألماني
- أوغسبورغ / ماينز
** الدوري الفرنسي
- نيس / سانت إيتيان
----------------------

** التقارير الخاصة

* الشرق الأوسط
1- "المناطق العازلة" بالضفة .. توسع استيطاني إسرائيلي بحجج أمنية (تقرير)
يقول فلسطينيون في الضفة الغربية إن المناطق العازلة التي فرضها الجيش الإسرائيلي في محيط بعض مستوطناته "وجه جديد لسرقة الأراضي بحجج أمنية" بعد حرب 7 أكتوبر الجارية، حيث أعلنت تل أبيب 11 قرار مصادرة ومنع الفلسطينيين من الوصول إلى مئات الدونمات الزراعية الواقعة قرب عدة مستوطنات (النشرة العربية / رام الله/ قيس أبو سمرة / بلا صور ولا فيديو / 550 كلمة)
2- فقد ساقيه بهجوم أمريكي.. عراقي يبحث عن العدالة منذ 21 عاما (تقرير)
يتحدث العراقي يونس خضير للأناضول عن مطالبته طيلة 21 عاما بالعدالة وبحثه دون جدوى عن تعويض، بعد أن فقد ساقيه جراء قنابل ألقتها الولايات المتحدة على بغداد خلال غزو بلاده في مارس 2003. (النشرة التركية/ بغداد/ حيدر قره ألب/ صور وفيديو/ 450 كلمة)
3- تفجيرات أجهزة الاتصالات.. كيف تعاملت مشافي لبنان مع الحدث؟ (تقرير)
تقرير يرصد سر تمكن مشافي لبنان من التعامل بكفاءة مع أكثر من 3250 مصابا جراء تفجيرات أجهزة الاتصالات الثلاثاء والأربعاء، رغم شح الموارد ونقص الكوادر جراء الأزمة المالية منذ عام 2019. ويوضح التقرير تجاوب المشافي الخاصة والحكومية مع نداء لوزير الصحة باستقبال جميع المصابين، فيما صرح مدير أحد المشافي الحكومية للأناضول بتلقي طاقمه سابقا تدريبات لمواجهة أي حدث أمنى بتوصيات وزارة الصحة.(النشرة العربية / بيروت/ وسيم سيف الدين / بلا صور ولا فيديو / نحو 500 كلمة)
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>