العراق يشتري أنظمة دفاع من كوريا الجنوبية بـ2.8 مليار دولار

العربي الجديد

العراق يشتري أنظمة دفاع من كوريا الجنوبية بـ2.8 مليار دولار

  • منذ 1 ساعة
  • العراق في العالم
حجم الخط:

قالت شركة "إل.آي.جي نيكس ون" الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، إنها فازت بطلبية بقيمة 3.71 تريليونات وون (2.8 مليار دولار)، من العراق لتصدير أنظمة دفاع صاروخي سطح-جو متوسطة المدى. ولم تقدم شركة الصناعات الدفاعية أي تفاصيل أخرى عن العقد في ملف تنظيمي، وعزت ذلك لأسباب تتعلق بالسرية.

وتأتي هذه الأنباء بعد فوز الشركة نفسها بصفقة بقيمة 3.2 مليارات دولار لتصدير عشر بطاريات لأنظمة الصواريخ المسماة "إم-سام 2" أو "تشيونغونغ" 2 للسعودية، وفقا لما ذكرته وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية في فبراير/شباط الماضي.

وقال جونغ دونغ-إيك، المحلل في "كيه.بي سكيوريتيز": "سيجعل هذا أربع دول تشغل نظام تشيونغونغ 2، بعد كوريا الجنوبية والإمارات والسعودية"، مضيفا أن الصفقة ترفع مكانة نظام الصواريخ متوسطة المدى ليصبح أحد أهم صادرات كوريا الجنوبية الدفاعية.

وعززت سول صادراتها الدفاعية العالمية وذلك بعدما فتحت حرب روسيا وأوكرانيا الباب أمام توقيع عقود واسعة النطاق من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا. وتسعى كوريا الجنوبية إلى أن تصبح رابع أكبر مصدر للأسلحة في العالم بحلول عام 2027.

وقبل نحو أسبوع، كشفت قيادة الجيش العراقي تفاصيل صفقة لشراء منظومة دفاع جوي من كوريا الجنوبية، مؤكدة أهمية الصفقة في "دعم السيادة الوطنية وحماية أجواء العراق من أي اعتداء". 

وقال قائد الدفاع الجوي العراقي مهند غالب الأسدي إن منظومة صواريخ أرض- جو متوسطة المدى نوع (M-SAM) المتعاقد عليها أخيراً تعتبر متقدمة جدا، مشيراً إلى أن العراق توصل إلى "اتفاق بناء مع شركة إل آي جي الكورية وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية لشراء عدد منها، لحماية الأجواء العراقية".

(رويترز، العربي الجديد)



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>