الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 15 أكتوبر 2024

وكالة الأناضول
  • منذ 3 يوم
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المشتركون
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2024.

** المتابعات الإخبارية

- تزايد ضحايا الإبادة الإسرائيلية بغزة واحتراق الأطفال على مرأى العالم:
يتزايد يوما بعد آخر ضحايا الإبادة الإسرائيلية المستمرة بقطاع غزة لا سيما بمحافظة الشمال منذ 6 أكتوبر الجاري وسط تراخي الضغط الدولي على إسرائيل، وتتصاعد بشاعة مجازر تل أبيب ضد المدنيين كما ونوعا وكان أبرزها الاثنين، مشهد احتراق أطفال ونساء فلسطينيين، جراء قصف إسرائيلي استهدف خياما للنازحين في ساحة مستشفى "شهداء الأقصى" بمدينة دير البلح وسط القطاع؛ ما أدى إلى اندلاع حريق كبير طال نحو 30 خيمة وأدى لمقتل 4 فلسطينيين وإصابة نحو 40 آخرين.
وما زال أكثر من 400 ألف شخص محاصرين في شمال غزة لليوم العاشر، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي اجتياحه البري لمناطق مخيم جباليا وبيت لاهيا شمال القطاع، وسط حصار مطبق وتجويع يمنع خلاله إدخال الطعام أو الشراب أو الوقود، وتحت قصف دموي مستمر.
وأطلق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة نداء استغاثة للمجتمع الدولي ودول العالم بممارسة كل أنواع الضغط على إسرائيل لوقف حرب الإبادة والتطهير العرقي بغزة.
- صواريخ "حزب الله" وتعثر التوغل بجنوب لبنان:
مع استمرار تعثر التوغل البري للجيش الإسرائيلي لجنوب لبنان منذ مطلع أكتوبر الجاري تواصلت ضربات "حزب الله"، الذي ينقل المواجهة إلى مستوى أبعد باستهدافه بالصواريخ مواقع وتجمعات عسكرية شمال إسرائيل شملت مدن صفد وحيفا وتل أبيب أيضا.
وبعد يوم من إقرار الجيش الإسرائيلي بمقتل 4 جنود وتأكيد الإسعاف وصول عدد الجرحى إلى 61 في هجوم حزب الله على قاعدة لواء "غولاني" في بلدة بنيامينا بقضاء حيفا الأحد، عم الذعر في تل أبيب الكبرى بعد الإنذار عن صواريخ باليستية أطلقت من لبنان، في حين تحدث إعلام عبري عن دخول سكان 180 مدينة وبلدة وسط البلاد إلى الملاجئ.
وبريا، ما زال الحزب يعلن مرارا تصديه لقوات إسرائيلية تحاول التوغل وإجبارها على التراجع، وكان آخرها الاثنين محاولات للتسلل من بلدتي عيتا الشعب ومركبا جنوب لبنان.
ولأول مرة منذ بداية الاشتباكات مع "حزب الله" في 8 أكتوبر 2023، قتل 21 شخصا وأصيب 8 آخرون بغارة إسرائيلية استهدفت مبنىً سكنياً يضم نازحين في بلدة أيطو بقضاء زغرتا المسيحي شمالي لبنان، بينما استهدفت غارة إسرائيلية مسجداً في بلدة القنطرة جنوب لبنان.
ومحذرة من كارثة إنسانية، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص في لبنان، جراء الهجمات البرية والجوية الإسرائيلية.
وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ 23 سبتمبر الماضي وحتى مساء الاثنين، عن ألف و542 قتيلا و4 آلاف و555 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و340 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.
* تركيا
- حزب العدالة والتنمية التركي ينظم "مؤتمر مستقبل فلسطين" في مقره الرئيسي بالعاصمة أنقرة.
- وزير الخارجية هاكان فيدان يلتقي نظيره الأردني أيمن الصفدي في أنقرة.
* فلسطين
** قطاع غزة
- متابعة اليوم 375 من الإبادة الإسرائيلية على القطاع التي خلفت حتى الاثنين، 42 ألفا و227 قتيلا، و98 ألفا و464 مصابا، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية غير مسبوقة ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.
- متابعة اليوم الثاني لبدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في مرحلتها الثانية في المحافظة الوسطى بقطاع غزة والتي تستمر3 أيام، بعدما انتهت في 12 سبتمبر الماضي، المرحلة الأولى من الحملة بتطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني.
** الضفة الغربية
- متابعة التطورات الميدانية بالضفة الغربية بما في ذلك اقتحامات الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات بجانب اعتداءات المستوطنين، وآخرها الاثنين، مقتل فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين جراء عملية عسكرية في جنين.
كما اعتقل الجيش الإسرائيلي من عدة محافظات 50 فلسطينيًا خلال 24 ساعة، ليرتفع عدد المعتقلين منذ حرب غزة لأكثر من 11 ألفا و300. معتقل، وفق معطيات رسمية.
بينما ارتفع إجمالي القتلى الفلسطينيين في الضفة إلى 754، وبلغ عدد الجرحى نحو 6 آلاف و250 منذ 7 أكتوبر 2023، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.
* إسرائيل
- متابعة الأوضاع الأمنية المتدهورة جراء استمرار دوي صفارات الإنذار في العديد من المستوطنات قرب الحدود اللبنانية، تحذيرا من صواريخ "حزب الله" ومسيراته التي باتت تصل جنوب حيفا وتل أبيب.
- مقتل عسكري بغزة وإصابة 125 جنديا إسرائيليا غالبيتهم في معارك لبنان خلال 24 ساعة الماضية، يرفع عدد جرحى الجيش منذ 7 أكتوبر 2023 إلى 4 آلاف و858، بينما وصل العدد المعلن للقتلى إلى 740 ضابطا وجنديا.
* اليمن
- تطورات المواجهات المسلحة بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة عن غارتين أمريكية وبريطانية طالتا محافظة الحديدة غربي اليمن.
* قطر
- خطاب لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بمناسبة افتتاح دورة الانعقاد العادي لمجلس الشورى، يتناول فيه سياسات قطر المحلية وأولوياتها المستقبلية، بجانب مواقف الدوحة من مختلف القضايا الإقليمية والدولية.
* مصر
- زيارة متوقعة لوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى القاهرة في إطار جولته بالمنطقة، بعد زيارته السعودية وقطر والعراق وسلطنة عمان، وفق وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".
* المغرب
- الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية) تنظم وقفة أمام مبنى البرلمان بالرباط تضامنا مع غزة ضمن تظاهرات يومية مستمرة منذ أكثر من عام ضد الإبادة الإسرائيلية.
* دولي
- اليوم الثالث من فعاليات الدورة 149 للاتحاد البرلماني الدولي في مدينة جنيف السويسرية والمستمرة حتى 17 أكتوبر الجاري.
- تستضيف باكستان الاجتماع 23 لمجلس رؤساء حكومات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون بين 15 إلى 16 أكتوبر الجاري برئاسة رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف، ومشاركة رؤساء وزراء الصين وروسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان بالإضافة إلى النائب الأول لرئيس إيران ووزير الشؤون الخارجية الهندي
* رياضة
** دوري الأمم الأوروبية
- بولندا - كرواتيا
- اسكتلندا - البرتغال
- إسبانيا / صربيا
- سويسرا / الدنمارك
** تصفيات كأس العالم لقارة آسيا
- اليابان / أستراليا
- أوزبكستان / الإمارات
- إيران / قطر
- كوريا الجنوبية / العراق
- الأردن / عمان
- فلسطين / الكويت
- السعودية / البحرين
** تصفيات كأس العالم لقارة أمريكا الجنوبية
- كولومبيا / تشيلي
** تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
- جزر القمر / تونس
- جمهورية إفريقيا الوسطى / المغرب
- موريتانيا / مصر
- السودان / غانا
------------------

** التقارير الخاصة

* تركيا
1- رئيس "التعاون الصناعي العالمي": إفريقيا تعزز مكانتها على مؤشرات الصادرات التركية (مقابلة)
قبيل انعقاد أعمال الدورة 11 لمنتدى التعاون الصناعي العالمي بإسطنبول، يومي 16-17 أكتوبر الجاري، قال رئيس المنتدى أوتقو بنكيسو، في مقابلة مع الأناضول، إن القارة الإفريقية تعزز مكانتها يوما بعد آخر على مؤشرات الصادرات التركية بفضل حجم التبادل التجاري بين الطرفين (النشرة التركية/ إسطنبول/ أميرهان يلماز/ صور وفيديو/ 850 كلمة)
* الإبادة الإسرائيلية
2- تضييق وخسائر اقتصادية.. نابلس تحت حصار إسرائيل منذ عامين (تقرير)
يقول فلسطينيون في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، إن مدينتهم تعيش حصارا إسرائيليا منذ نحو عامين عبر إغلاق مداخلها بحواجز عسكرية، ما حولها لسجن كبير وعرضها لخسائر مادية كبيرة، حيث تراجعت السياحة من 120 ألف زائر إلى 20 ألفا، علاوة على تلف نحو 20 بالمئة من البضائع الداخلة والخارجة جراء إغلاق المعابر، وفق رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس إياد الكردي في تصريحات للأناضول (النشرة العربية/ نابلس/ قيس أبو سمرة/ صور وفيديو/ 800 كلمة)
* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
3- اتحاد مزارعي تونس: 470 مليون دولار ديون مزارعينا في عامين (مقابلة)
بعد عامين من جفاف أثّر على مردود الإنتاج الزراعي بالبلاد، قال عضو المكتب التنفيذي لنقابة المزارعين بتونس شكري الرزقي، في مقابلة مع الأناضول إن مزارعي بلاده بدؤوا في الإعداد لموسم فلاحي جديد، على أمل أن تتحسن الأحوال المناخية وأن تزيح الدولة عن كاهلهم أعباء ديون السنتين السابقتين والتي تبلغ نحو 470 مليون دولار (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ صور وفيديو/ 1000 كلمة)
* دولي
4 - وادي شارين بكازاخستان.. وجهة عشاق الحياة البرية بقلب آسيا الوسطى (تقرير)
يعد وادي "شارين" بمدينة ألماتي جنوب كازاخستان أحد أكبر وأجمل الأودية في آسيا الوسطى وموطنا لأكثر من 190 نوعا من الحيوانات و1500 نوعا من النباتات، وتعود تاريخه إلى نحو 12 مليون عام، وأدرجته وزارة الثقافة والمعلومات ضمن قائمة أكثر 5 مواقع سياحية شعبية في كازاخستان، ويجذب أكثر من 50 ألف سائح سنويا (النشرة التركية/ إسطنبول/ عائشة حميرة آقكون/ صور وفيديو/ 500 كلمة)
------------
* ملتميديا
- تضييق وخسائر اقتصادية.. نابلس تحت حصار إسرائيل منذ عامين
- اتحاد مزارعي تونس: 470 مليون دولار ديون مزارعينا في عامين
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>