دبلن.. وزيرا خارجية العراق وإيرلندا يبحثان التصعيد بالشرق الأوسط

وكالة الأناضول

دبلن.. وزيرا خارجية العراق وإيرلندا يبحثان التصعيد بالشرق الأوسط

  • منذ 12 ساعة
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Iraq
ليث الجنيدي/ الأناضول
بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، ونظيره الإيرلندي مايكل مارتن، الخميس، التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.
جاء ذلك خلال لقائهما في مقر وزارة الخارجية الأيرلندية، بالعاصمة دبلن، ضمن جولة أوروبية غير معلنة المدة تشمل 4 دول، بدأها فؤاد حسين، الأربعاء، وتشمل أيضا التشيك وكرواتيا ويختتمها بفرنسا، وفق بيان للخارجية العراقية.
وقالت الوزارة، إن اللقاء شهد التوقيع على مذكرة مشاورات سياسية بين البلدين.
وأكدت المذكرة على "أهمية تطوير علاقات الصداقة بما يخدم مصلحة شعبي البلدين".
كما شددت على "ضرورة تبادل المعلومات حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما يسهم في تعزيز التفاهم المتبادل"، وفق المصدر نفسه.
وفي السياق ذاته، قالت الخارجية العراقية إن الجانبين بحثا "تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والقانونية، إضافة إلى الأوضاع والتصعيد الحاصل في الشرق الأوسط".
ونقل البيان عن الوزير العراقي تأكيده "أهمية العمل الجماعي لوقف العدوان (الإسرائيلي) على غزة ولبنان".
وحذر الوزير حسين، من أن "الانقسام الدولي بشأن وضع حد لهذا التصعيد قد يؤدي إلى نشر الحرب وتفاقم تأثيراتها على الاقتصاد العالمي".
وبدعم أمريكي، أسفرت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عن أكثر من 141 ألف قتيل وجريح من الفلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.
وتواصل تل أبيب مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.
وعقب شن إسرائيل حرب إبادة جماعية في قطاع غزة، وسّعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.
وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان إجمالا عن ألفين و367 قتيلا، و11 ألفا و88 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر الماضي، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية حتى مساء الأربعاء.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>