الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 18 أكتوبر 2024

وكالة الأناضول

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 18 أكتوبر 2024

  • منذ 3 ساعة
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المشتركون
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث:
- تداعيات إعلان إسرائيل رسميا عن مقتل السنوار:
التداعيات وردود الفعل المتوقعة على إعلان إسرائيل مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار بالصدفة، خلال اشتباك جرى الأربعاء مع مقاتلين بمنطقة تل السلطان برفح جنوبي، خلافا لما روجه جيشها بأنه يختبئ منذ شهور وسط الأسرى الإسرائيليين بأنفاق غزة.
وفي أول رد فعل بعد إعلان قتل السنوار، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن "الحرب لم تنته بعد.. ومستمرون حتى عودة جميع المختطفين (المحتجزين الإسرائيليين بغزة)".
في حين قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ناقش مع نتنياهو "كيفية استغلال قتل السنوار لإعادة الرهائن وإنهاء الحرب مع ضمان أمن إسرائيل ومنع حماس من السيطرة على غزة مرة أخرى".
وبعد إعلان تل أبيب مقتل السنوار، يسود القلق الشارع الإسرائيلي لاسيما أهالي الأسرى الذين أعربوا عن قلقهم بشأن مصير ذويهم المحتجزين لدى حماس في غزة.
بينما لم يصدر عن "حماس" أي تعليق على الفور بخصوص الموضوع، أكد مسؤولون بالحركة للأناضول أنه سيصدر بيان من الحركة في الساعات المقبلة.
- مجازر الإبادة الإسرائيلية بمحافظة شمال غزة:
أسبوعان على الإبادة الإسرائيلية بمحافظة شمال قطاع غزة ولا سيما بمخيم جباليا، واستمرار المجازر ضد المدنيين وآخرها الخميس، مقتل 25 فلسطينيًا وإصابة عشرات غالبيتهم من النساء والأطفال استهدف خلالها الجيش مدرسة "أبو حسين" التي تؤوي مئات النازحين في مخيم جباليا.
وفي تصريح للأناضول، قال مدير المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، إسماعيل الثوابتة، إن هذه الجريمة تعد المجزرة رقم 191 في سلسلة المجازر الإسرائيلية ضد مراكز النزوح المختلفة في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023.
وبعد مجزرة "أبو حسين" بساعات، نشر الجيش الإسرائيلي بيانه، بشأن شروعه في فحص احتمالية مقتل السنوار في عملية بقطاع غزة.
وميدانيا، يقول شهود عيان للأناضول، إن الجيش يكثف عمليات حرق الممتلكات في أحياء الفالوجا وبئر النعجة والشهداء الستة والفاخورة غرب مخيم جباليا، في محاولة لتهجير السكان جنوبا.
واعتبر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، أن التهجير القسري الذي ينفذه الجيش الإسرائيلي ضد جزء كبير من الفلسطينيين في شمال غزة يمثل "جريمة حرب".
ومنذ بدء عمليته البرية الثالثة بمحافظة الشمال في 6 أكتوبر الجاري، قتل الجيش الإسرائيلي أكثر من 342 فلسطينيا، ويواصل سياسة التجويع ضد الأهالي بحرمانه من الغذاء والماء والأدوية، وفق آخر حصيلة للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.
ووسط القطاع، قتل 3 فلسطينيين وأصيب آخرون معظمهم من الأطفال والنساء، الخميس، في غارة جوية إسرائيلية استهدفت خيمة تؤوي نازحين في مدينة دير البلح، علاوة على غارات طالت مخيم المغازي.
وجنوبا، قصفت إسرائيل بلدة الفخاري شرق مدينة خان يونس، كما تم انتشال جثامين 6 فلسطينيين من بلدة الفخاري شرق المدينة كانوا قد قتلوا في قصف إسرائيلي سابق استهدف منزلاً سكنيًا قبل أيام، وفق شهود عيان.
وفي ظل الحصار المطبق على القطاع، انتقد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إمهال الولايات المتحدة حليفتها إسرائيل شهرا لـ"لتحسين الوضع الإنساني" في القطاع، محذرا من مقتل "عدد كبير جدا" من الفلسطينيين خلال هذه الفترة.
- العدوان الإسرائيلي على لبنان:
يكثف الجيش الإسرائيلي منذ مطلع أكتوبر الجاري، محاولات توغله على طول الحدود الجنوبية للبنان من عيتا الشعب شرقا إلى الناقورة غربا، مقتصرا على التسلل وتصوير بعض المواقع داخل الحدود ثم الانسحاب دون السيطرة، على وقع تصدي مقاتلي "حزب الله" الذي يعلن من حين لآخر استهدافه لدبابات إسرائيلية جنوب لبنان.
من جانبه، أعلن "حزب الله"، مساء الخميس، الانتقال إلى "مرحلة جديدة وتصاعدية" في المواجهة مع الجيش الإسرائيلي، دون أن يكشف عن ملامحها.
وعقب إنذارات للسكان بإخلاء مبان تمهيدا لقصفها، أغارت مقاتلات للجيش الإسرائيلي على 7 قرى شرق وجنوب لبنان، مستهدفا المدنيين والمباني السكنية.
وأسفر العدوان على لبنان إجمالا عن ألفين و367 قتيلا، و11 ألفا و88 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر الماضي، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية حتى مساء الأربعاء.
ومع إعلانات حزب الله قصف مستوطنات إسرائيلية، رصدت تل ابيب انطلاق 32 صاروخا من لبنان باتجاه شمال إسرائيل تزامنا مع دوي صفارات الإنذار بمناطق واسعة منها مدن حيفا والناصرة وعكا وبلدات في الجليل الغربي، إضافة إلى منطقة النقب جنوبا.
ويتحدث إعلام عبري عن بدء تعافي "حزب الله" من سلسلة ضربات إسرائيلية، ويكثف قصفه بإطلاق نحو 200 صاروخ يوميا على إسرائيل من مخزونه الكبير، بينما تعاني إسرائيل نقصا في صواريخ الاعتراض، وتعمل مصانعها على مدار الساعة لإنتاج هذه الصواريخ.
* فلسطين
** قطاع غزة
- متابعة اليوم 378 من الإبادة الإسرائيلية على القطاع التي خلفت حتى الخميس 42 ألفا و438 قتيلا، و99 ألفا و246 مصابا، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية غير مسبوقة ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.
** الضفة الغربية
- متابعة التطورات الميدانية بالضفة الغربية بما في ذلك اقتحامات الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات بجانب اعتداءات المستوطنين، وآخرها الخميس، مقتل سيدة فلسطينية (53 عاما) أثناء مشاركتها بجني ثمار الزيتون شمال الضفة.
ومنذ 7 أكتوبر 2023، ارتفع إجمالي القتلى الفلسطينيين في الضفة إلى 757، كما بلغ عدد الجرحى نحو 6 آلاف، بجانب أكثر من 11 ألفا و300 معتقل، وفق معطيات رسمية.(قيس أبو سمرة)
* إسرائيل
- متابعة الأوضاع الأمنية المتدهورة جراء استمرار دوي صفارات الإنذار في العديد من المستوطنات قرب الحدود اللبنانية، تحذيرا من صواريخ "حزب الله" ومسيراته التي باتت تصل جنوب حيفا وتل أبيب، مع تشديد الأمن بمناطق التماس مع الضفة الغربية خلال "عيد العرش" اليهودي.
- مقتل ضابطين و3 جنود وإصابة 9 آخرين بجروح خطيرة خلال معارك جنوب لبنان وقطاع غزة، يرفع جرحى الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023، إلى 4 آلاف و895، بينما وصل العدد المعلن للقتلى إلى 745 ضابطا وجنديا.
* لبنان
- مؤتمر صحفي في بيروت لوزير الصحة فراس الأبيض (الساعة 10 بالتوقيت المحلي) يتناول فيه "واقع الدواء في لبنان والخطة الاستباقية لتأمينه وإجراءات احتواء مرض الكوليرا".
- رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني تصل بيروت في زيارة ليوم واحد تلتقي خلالها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري وتزور كتيبة بلادها العاملة ضمن قوات اليونيفيل جنوب لبنان.
* اليمن
- تطور لافت لمستوى المواجهات المسلحة بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا 15 غارة على العاصمة صنعاء ومحافظة صعدة شمال اليمن، بينما أعلنت واشنطن أن قاذفات استراتيجية من طراز "بي2″ شاركت بالقصف.
* العراق
- اليوم الثالث من جولة أوروبية غير محددة المدة لوزير الخارجية فؤاد حسين يستهلها بزيارة إيرلندا والتشيك وكرواتيا ويختتمها بفرنسا، للقاء كبار المسؤولين والمشاركة في ندوات ومؤتمرات، وافتتاح سفارتي بغداد في دبلن وزغرب. كما تهدف الجولة إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتسليط الضوء على "الوضع الخطر" الذي تمر به المنطقة.
* المغرب
- تنظم الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، مظاهرات بعدة مدن مغربية عقب صلاة الجمعة وفي أوقات أخرى من نفس اليوم، دعما لقطاع غزة ضد الحرب الإسرائيلية.
* تونس
- تنظم جمعية أنصار فلسطين (غير حكومية) بالعاصمة تونس عند الساعة 15:30 (ت.غ) وقفة تضامنية مع المقاومة الفلسطينية (عادل الثابتي)
* رياضة
** الدوري الإسباني
- ألافيس / بلد الوليد
** الدوري الألماني
- بوروسيا دورتموند / لي ميلر
** الدوري الفرنسي
- موناكو / ليل
------------------

** التقارير الخاصة

* الإبادة الإسرائيلية
1- مسؤول فلسطيني: 14 ألف أسير يواجهون الموت بسجون إسرائيل (مقابلة)
بعد إفادات متزايدة عن أسرى فلسطينيين أو محامييهم بتعرضهم لتنكيل مستمر، حذر قدورة فارس رئيس هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في مقابلة مع الأناضول، من أن السلطات الإسرائيلية تشرع في قتل جماعي لـ 14 ألف معتقل فلسطيني بينهم أطفال عبر التعذيب وسياسة الإهمال الطبي. (النشرة العربية/ رام الله/ قيس أبو سمرة/ صور وفيديو/ 650 كلمة)
2- ظهور نادر لمدرعات إسرائيلية بالضفة وغور الأردن.. إلام تخطط تل أبيب؟ (تقرير)
أثار نشر الجيش الإسرائيلي قبل أيام ولأول مرة منذ عام 2000 لناقلات جند مدرعة بالأغوار الفلسطينية على حدود الأردن، تساؤلات بشأن دوافع الخطوة التي يرى فيها خبراء تحدثوا للأناضول تمهيدا لتوسيع الاستيطان بالضفة الغربية ولتشديد الرقابة على حدود الأردن بدعوى "منع تهريب أسلحة ومقاتلين" (النشرة العربية/ عمّان/ ليث الجنيدي/ بدون صور أو فيديو/ 950 كلمة)
* دولي
3- مقررة أممية: قيود أوروبية على مظاهرات فلسطين دون نظيرتها المؤيدة لإسرائيل (مقابلة)
في مقابلة مع الأناضول، انتقدت غينا روميرو المقررة الأممية المعنية بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، ازدواجية معايير دول أوروبية عندما فرضت حظرا أو قيود على التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين منذ 7 أكتوبر 2023، بينما قدمت تسهيلات مع فعاليات مؤيدة لإسرائيل بنفس الطريقة (النشرة التركية/ جنيف/ محمد إقبال أرسلان/ فيديو/ 550 كلمة)
---------
* ملتميديا
- مسؤول فلسطيني: 14 ألف أسير يواجهون الموت تعذيبا بسجون إسرائيل
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>