الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 22 أكتوبر 2024

وكالة الأناضول

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 22 أكتوبر 2024

  • منذ 2 ساعة
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المشتركون
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث
- استمرار إسرائيل في أعمال الإبادة والتهجير والتجويع شمال غزة:
متابعة اليوم 18 من الإبادة الإسرائيلية بمحافظة شمال قطاع غزة ولا سيما مخيم جباليا، وآخرها الاثنين مقتل 29 فلسطينيا بينهم أطفال وإصابة العشرات، في 5 مجازر جديدة نفذها الجيش الإسرائيلي بحق نازحين وتجمعات مدنية ومدرسة تؤوي نازحين ببيت حانون.
ومؤكدا مقتل أكثر من 600 فلسطيني منذ بدء إسرائيل اجتياح جباليا في 5 أكتوبر الجاري، قال متحدث الدفاع المدني بغزة محمود بصل للأناضول، إن الجيش الإسرائيلي ينتهج سياسة التجويع والإنهاك في جباليا وبعض العائلات التي وصلت إليها طواقم الجهاز لم يتناول أفرادها الطعام لمدة 5 أيام.
وحذر مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، من احتمال أن تؤدي هجمات إسرائيل والقيود التي تفرضها والتهجير القسري الذي تمارسه شمال غزة إلى "إنهاء الوجود الفلسطيني في تلك المنطقة".
وفي سياق انعدام الغذاء والماء والدواء والوقود عن نحو 200 ألف فلسطيني بمخيم جباليا منذ 17 يوما، أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، أن إسرائيل فعلا لا تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال القطاع.
واستمرارا في ممارسات التهجير القسري، ما تزال تتوالى مقاطع الجيش الإسرائيلي التي تظهر توقيف مجموعات أطفال ونساء في جباليا وإرغامهم على النزوح نحو مدينة غزة جنوبا، بتهديد السلاح، بينما يقول شهود عيان للأناضول إن القوات الإسرائيلية بمخيم جباليا أرغمت النازحين المحاصرين بمدرسة "كريزم" التابعة لوكالة الأونروا على التجمّع والخروج منها.
- إسرائيل تكثف محاولات التوغل بلبنان وتل أبيب تحت الاستهداف مجددا:
لليوم 22 يحاول الجيش الإسرائيلي تكثيف محاولات توغله داخل الأراضي اللبنانية من الحدود الجنوبية، وآخر هذه المحاولات كانت على محور عيتا الشعب والقوزح ورامية، وشوهدت دبابات إسرائيلية تتوغل بمحيط بلدة عيتا الشعب مع استمرار الاشتباكات مع مقاتلي "حزب الله".
وفي منطقة "غوش دان" بتل أبيب الكبرى وسط إسرائيل، دوى الاثنين، انفجار "قوي" دون تفعيل صفارات الإنذار، جراء سقوط صاروخ أطلق من لبنان دون حديث عن إصابات أو أضرار، وفق الجيش الإسرائيلي.
وللمرة الأولى منذ بدء العدوان، شن الطيران الإسرائيلي الاثنين، غارة على منطقة الأوزاعي بالضاحية الجنوبية لبيروت، بينما قتل 4 أشخاص بينهم طفل وأصيب 24 آخرون بغارة أخرى استهدفت محيط مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت.
وأسفر العدوان على لبنان إجمالا عن ألفين و483 قتيلا، و11 ألفا و628 جريحا بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية حتى مساء الأحد.
وفي مرحلة جديدة للحرب، انتقلت إسرائيل من مهاجمة "مخازن سلاح حزب الله" إلى ضرب مؤسساته الاقتصادية وفي مقدمتها جمعية "القرض الحسن" التي تعد وزارة مالية الحزب، ومنذ مساء الأحد، ضربت إسرائيل نحو 11 فرعا للجمعية في الضاحية الجنوبية، أحدها قرب مطار "رفيق الحريري الدولي".
وتظهر معطيات إسرائيلية أن توسيع الحرب البرية في جنوب لبنان، رفع كلفة اليوم الواحد منها على الخزينة الإسرائيلية إلى 500 مليون شيكل (133 مليون دولار)، ويأتي ذلك بسبب تجنيد عشرات آلاف الجنود في قوات الاحتياط، خلال الأسابيع الأخيرة وإدخالهم إلى لبنان، وفق موقع "واينت" الإخباري العبري.
دبلوماسيا، ومع زيارة إلى بيروت أجراها الاثنين الموفد الأمريكي إلى لبنان عاموس هوكشتاين، يتحدث إعلام عبري عن تسليم تل أبيب حليفتها واشنطن شروطا لإنهاء الحرب على لبنان، تتضمن حرية استباحة الطيران الحربي الإسرائيلي للأجواء اللبنانية والتحرك العسكري ضد "حزب الله" جنوبي لبنان، وفق موقع "واللا" الإخباري.
ووفق الموقع الإسرائيلي فإن "هذين الطلبين يتعارضان مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي ينص على أن يفرض الجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل" وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حزب الله".
ومع إعلان وقف مؤقت لدقائق لإقلاع الطائرات من مطار بن غوريون بتل أبيب، أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، اعتراض 5 طائرات مسيرة فوق البحر الأبيض المتوسط دون أن يحدد مصدرها.
كما أعلن الجيش الإسرائيلي، رصد إطلاق 77 صاروخا من لبنان باتجاه أراضيه، قال إنه اعترض بعضها بينما سقط الباقي ما أدى لاندلاع حرائق.
- جولة بلينكن الـ 11 بالمنطقة منذ بدء الإبادة الإسرائيلية بغزة:
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يزور إسرائيل مستهلا جولة هي الـ 11 منذ بدء الإبادة الإسرائيلية بغزة، تشمل دولا أخرى في منطقة الشرق الأوسط حتى 25 أكتوبر الجاري، لبحث ملفات الأوضاع في غزة ولبنان.
وبينما لم تشر واشنطن للدول الأخرى في جولة بلينكن، لم تحدد كذلك الجدول الزمني لزيارته إلى إسرائيل أو برنامج لقاءاته مع المسؤولين.
بلينكن الذي يُلاحَق باتهامات دعم الإبادة الجماعية في غزة وتوسيعها إلى لبنان، تتزامن زيارته الحالية مع وجود مبعوث واشنطن في بيروت عاموس هوكشتاين، كما تأتي زيارته غداة الكشف عن مساعدات أمريكية طارئة لإسرائيل بقيمة 5.2 مليارات دولار.
- اجتماع طارئ للجامعة العربية بشأن غزة:
الجامعة العربية تعقد بالقاهرة اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين لبحث التحرك العربي والدولي لوقف جرائم الإبادة الجماعية والتهجير القسري التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في غزة وسعيها لفصل شمال القطاع.
* تركيا
- وزير الخارجية هاكان فيدان يلتقي في أنقرة نظيرته اللاتفية بايبا براجي.
* فلسطين
** قطاع غزة
- متابعة اليوم 382 من الإبادة الإسرائيلية على القطاع التي خلفت حتى الأحد، 42 ألفا و603 قتلى، و99 ألفا و795 مصابا، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية غير مسبوقة ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.
** الضفة الغربية
- متابعة التطورات الميدانية بالضفة الغربية بما في ذلك اقتحامات الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات بجانب اعتداءات المستوطنين بما فيها الاعتداءات المتزايدة على قاطفي الزيتون، وآخرها الاثنين إصابة 4 فلسطينيين، بينهم طفلان، برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامات تخللتها مواجهات بمدينتي الخليل (جنوب) ونابلس (شمال).
كما اعتقل الجيش الإسرائيلي من عدة محافظات بالضفة 18 فلسطينيا بينهم طفلان، ليتجاوز الإجمالي منذ حرب غزة 11 ألفا و400 معتقل، وفق معطيات رسمية.
بينما ارتفع إجمالي القتلى الفلسطينيين في الضفة إلى 759، بجانب نحو 6 آلاف و250 مصابا منذ 7 أكتوبر 2023، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.
- متابعة التوترات بالخليل، غداة قرار السلطات الإسرائيلية إغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين المسلمين، يومي الاثنين الثلاثاء، بمناسبة "عيد العُرش" اليهودي الذي بدأ مساء الأربعاء الماضي ويستمر أسبوعا.
* إسرائيل
- متابعة الأوضاع الأمنية المتدهورة جراء استمرار دوي صفارات الإنذار في العديد من المستوطنات قرب الحدود اللبنانية، تحذيرا من صواريخ "حزب الله" التي باتت تصل جنوب حيفا وتل أبيب وتوقع قتلى وجرحى وتتسبب بأضرار مادية.
- إصابة 23 جنديا إسرائيليا في معارك بجنوب لبنان وقطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع الإجمالي منذ 7 أكتوبر 2023 في غزة ولبنان إلى 5 آلاف و18 جنديا، بينما وصل العدد المعلن للقتلى إلى 749 ضابطا وجنديا.
* اليمن
- هدوء حذر منذ 3 أيام على جبهة المواجهات بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، بعد إعلان الأخيرة مساء الجمعة، أن التحالف الأمريكي البريطاني شن غارتين على محافظة الحديدة غربي اليمن.
* قطر
- اليوم الثالث من زيارة غير محددة المدة يجريها أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى إيطاليا التي وصلها الأحد، تتبعها زيارة عمل إلى ألمانيا يبحث خلالهما مع قادة البلدين وكبار المسؤولين "سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون في مختلف المجالات، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".
* دولي
- انطلاق أعمال القمة الـ16 لمجموعة "بريكس" التي تستضيفها قازان الروسية خلال بين 22 و24 أكتوبر الجاري، بمشاركة 24 زعيما ورئيسا من 32 دولة. ويمثل الإمارات رئيسها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومصر الرئيس عبد الفتاح السيسي بينما يتوقع أن يمثل السعودية في القمة وزير الخارجية فيصل بن فرحان.
- اليوم الثاني من جولة خليجية غير محددة لوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بدأها الاثنين بالبحرين والتقى خلالها ملكها حمد بن عيسى آل خليفة، ونظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، ويختتمها بالكويت، بهدف "مواصلة اللقاءات والمشاورات الإقليمية" التي زار خلالها قبل أيام العراق وسلطنة عمان والأردن ومصر والسعودية.
* رياضة
** دوري أبطال أوروبا
- ميلان / كلوب بروج
- أرسنال / شاختار دونيتسك
- أستون فيلا / بولونيا
- يوفنتوس / شتوتغارت
- باريس سان جيرمان / أيندهوفن
- ريال مدريد / بوروسيا دورتموند
** دوري أبطال آسيا للنخبة
- الغرافة (قطر) / الوصل (الإمارات)
- استقلال طهران (إيران) / النصر (السعودية)
------------------

** التقارير الخاصة

* تركيا
1- موقع "غوبكلي تبة" جنوب تركيا.. اكتشافات أثرية تغير كتابة التاريخ (تقرير)
قال البروفيسور نجم الدين قارول، رئيس فريق الآثاريين بموقع "غوبكلي تبة" بولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا، إن الاكتشافات بالمنطقة غيّرت جذريا التصورات التاريخية حيال بدائية المجتمعات القديمة وأثبتت أنها كانت متطورة بمجالات الهندسة المعمارية والفنون، وأن الزراعة وتربية الحيوانات لم تكن سببا للاستقرار قديما بل نتيجة له. (النشرة التركية/ شانلي أورفة/ إشبر آيادين/ صور وفيديو/ 700 كلمة)
* الإبادة الإسرائيلية
2- "المسارات الآمنة".. مصيدة إسرائيلية لاستهداف النازحين شمال غزة (تقرير)
النازحون الفلسطينيون من شمال قطاع غزة الذين أجبرهم الجيش الإسرائيلي على التوجه جنوبا نحو مدينة غزة عبر مسارات ادعى أنها "آمنة"، يمرون برحلة نزوح محفوفة بالمخاطر والموت، منها استهدافهم بإطلاق القذائف والنيران صوبهم، وتعمد إرهابهم عبر الطائرات المسيّرة التي توجه لهم عبرها أوامر التهجير فضلا عن مشاهد القتلى والجرحى على الطرقات (النشرة العربية/ غزة/ محمد أبو دون/ فيديو/ 800 كلمة)
* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
3- بدء الولاية الثانية لسعيد.. ماذا ينتظر أحزاب ونقابات تونس؟ (تحليل)
بدأ الرئيس التونسي قيس سعيد رسميا، الاثنين، ولاية رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات، وسط تساؤلات بشأن استكماله "بناء النظام السياسي الجديد"، في وقت تبدو فيه الأحزاب والنقابات في وضع صعب للغاية، وفق مراقبين. (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ بدون صور أو فيديو/ 850 كلمة)

4- منظمة دولية: تدهور الوضع الإنساني في لبنان جراء عدوان إسرائيل (تقرير)
قالت لوتي روبرت، مسؤولة عمليات الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) في لبنان، خلال مقابلة مع الأناضول، إن الوضع في البلاد يتدهور في مجالات مثل المساعدات الإنسانية والخدمات الصحية جراء استمرار العدوان الإسرائيلي الجوي والبري. (النشرة التركية/ جنيف/ محمد قليج/ فيديو/ 600 كلمة)
* اقتصاد
5- ماذا يترتب على مراجعة موقف مصر مع صندوق النقد الدولي؟ (إضاءة)
تستعرض الأناضول سيناريوهات العلاقة بين القاهرة وصندوق النقد الدولي بعد دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمراجعة الموقف مع الصندوق ضمن برنامج إصلاحات اقتصادية يرافقه قرض مالي بقيمة 8 مليارات دولار، واحتمالية طلب القاهرة تأجيل بعض الإصلاحات التي قد تنتج عنها زيادات بأسعار السلع على المستهلكين الذين يعانون من تضخم متصاعد بسبب إصلاحات أقرت خلال وقت سابق من العام الجاري (النسخة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور وفيديو/ 700 كلمة)
---------
* ملتميديا
- "المسارات الآمنة".. مصيدة إسرائيلية لاستهداف النازحين شمال غزة
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>