أردوغان يبحث مع رئيس وزراء العراق قضايا النفط والمياه وطريق التنمية

ترك برس

أردوغان يبحث مع رئيس وزراء العراق قضايا النفط والمياه وطريق التنمية

  • منذ 1 يوم
  • العراق في العالم
حجم الخط:
ترك برس
بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، مع رئيس مجلس الوزراء العراقي علي فالح الزيدي، خلال اتصال هاتفي، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والاستراتيجية.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان، أن الجانبين ناقشا عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك – جيهان، والعمل المشترك من أجل تطوير آليات تصدير النفط العراقي إلى الأسواق الأوروبية، بما يحقق المصالح الاقتصادية للبلدين ويعزز أمن الطاقة الإقليمي.
كما تناول الاتصال ملف المياه، حيث أكد الطرفان أهمية استمرار الحوار والتنسيق للوصول إلى تفاهمات واتفاقات مشتركة تحقق المصالح المتبادلة، فضلاً عن بحث توقيع اتفاقات ومذكرات تعاون في مجالات الغاز والزراعة، بما يسهم في تعزيز الشراكة الاقتصادية والتنموية بين بغداد وأنقرة.
وأكد الجانبان أهمية مشروع طريق التنمية الاستراتيجي، بوصفه أحد أكبر مشاريع الربط الاقتصادي والنقل في المنطقة، مشددين على ضرورة المضي في تنفيذه لما يمثله من أهمية كبيرة للعراق وتركيا ودول المنطقة، ودوره المتوقع في تعزيز حركة التجارة والاستثمار بين آسيا وأوروبا عبر الأراضي العراقية.
وجدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوته لرئيس مجلس الوزراء لزيارة أنقرة نهاية شهر تموز المقبل، لبحث الملفات الثنائية ومتابعة خطوات تنفيذ الاتفاقات المشتركة، ولا سيما ما يتعلق بمشروع طريق التنمية.
من جانبه، دعا رئيس مجلس الوزراء الشركات التركية إلى توسيع استثماراتها في العراق والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات، مؤكداً أهمية دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
ويأتي هذا الاتصال في وقت تشهد فيه العلاقات العراقية – التركية زخماً متزايداً على المستويات الاقتصادية والطاقة والنقل، بالتزامن مع المباحثات الجارية بين بغداد وأنقرة بشأن مستقبل خط أنابيب كركوك – جيهان، الذي يُعد أحد أهم منافذ تصدير النفط العراقي إلى البحر المتوسط وأوروبا. 
وتكثف الحكومتان خلال المرحلة الحالية مشاوراتهما للتوصل إلى إطار جديد للتعاون النفطي مع اقتراب انتهاء الاتفاقية المنظمة للخط، وسط توجه مشترك لزيادة كميات التصدير وتعزيز أمن إمدادات الطاقة.
ويكتسب ملف تصدير النفط عبر تركيا أهمية إضافية بالنسبة للعراق في ظل المساعي الرامية إلى تنويع منافذ التصدير وتقليل الاعتماد على المسارات البحرية في الخليج، حيث تعمل بغداد على إعادة تأهيل وتطوير خط كركوك – جيهان لرفع طاقته التصديرية وتعزيز وصول النفط العراقي إلى الأسواق العالمية، وخاصة الأوروبية.
كما يأتي الاتصال في إطار المتابعة المستمرة لمشروع طريق التنمية الذي تضعه بغداد في صدارة أولوياتها الاقتصادية، باعتباره مشروعاً استراتيجياً يهدف إلى تحويل العراق إلى مركز إقليمي للنقل والتجارة والخدمات اللوجستية، من خلال ربط ميناء الفاو الكبير بالحدود التركية عبر شبكة متكاملة من الطرق والسكك الحديدية، بما يعزز التكامل الاقتصادي بين العراق وتركيا ويفتح آفاقاً جديدة للتجارة الإقليمية والدولية.
ويرى مراقبون أن تنامي التنسيق العراقي – التركي في ملفات الطاقة والنقل والاستثمار يعكس اتجاهاً متصاعداً نحو بناء شراكة استراتيجية طويلة الأمد بين البلدين، تستند إلى المصالح الاقتصادية المشتركة والتحديات الإقليمية المتزايدة، فضلاً عن الحاجة إلى تطوير البنى التحتية وتعزيز الترابط الاقتصادي في المنطقة.
 


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين



>