السوداني: إنهاء مهمة التحالف الدولي ضرورة لأمن واستقرار العراق

العربي الجديد

السوداني: إنهاء مهمة التحالف الدولي ضرورة لأمن واستقرار العراق

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

جدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، تأكيده مساعي بلاده إنهاء مهام التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، معتبرا أنه "ضرورة" لأمن واستقرار البلاد".

وقال السوداني، خلال جلسة حوارية ضمن أعمال منتدى دافوس الاقتصادي المنعقد في سويسرا: "نكن التقدير والاحترام للموقف الدولي ووقوفه معنا ضد (داعش)"، مؤكداً أن "جاهزية القوات المسلحة عامل استقرار للوضع في العراق، ومن أجل ذلك، بدأنا بتنفيذ التزام للحكومة بترتيب حوار انتهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد".

وأكد قائلاً: "نحن سندخل بحوار لترتيب جدول لانتهاء مهام التحالف الدولي في العراق. هذا مطلب شعبي ورسمي وجادون بهذا الأمر، وانتهاء مهام التحالف الدولي ضرورة لأمن واستقرار العراق واستمرار العلاقات الطيبة بين العراق ودول التحالف". وأضاف أن "الشعب العراقي خرج منتصراً على المحن التي واجهت البلاد طوال السنوات الماضية، ونحاول المضي بخطوات ثابتة في مجالي توفير فرص العمل والخدمات".

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن "خطاب القوى السياسية اليوم وطني، وهناك تنافس في تقديم الخدمات للمواطنين"، مردفاً بالقول: "الاعتماد على عائدات النفط أضعف الوضع الاقتصادي للدولة، ووضعنا هدفاً بخفض الاعتمادات على تلك الإيرادات من 95 بالمئة إلى 80 بالمئة".

وأضاف أن "قطاع الطاقة لم يُستثمر بنحو صحيح، والحكومة توجهت إلى مشاريع استراتيجية مهمة، منها طريق التنمية وقطاع البتروكيماويات لتنويع مصادر الدخل"، مشيراً إلى أن "واحدة من التحديات التي تواجه العراق هي عدم نقل صورة صحيحة عن الوضع".

دول جوار العراق

وأضاف قائلا إن "العراق لديه مصالح مشتركة مع الجميع. إيران دولة جارة وقفت مع العراق ضد "داعش"، ولدينا مصالح مع الولايات المتحدة ووقفت معنا في إسقاط النظام (نظام صدام حسين)"، مشدداً بالقول: "مثل ما لا نسمح بالتدخل في الدول الأخرى، فنحن لا نسمح بالتدخل في شؤوننا"، وأكد أن "العراق دولة أساسية في استقرار المنطقة، ويؤمن بتعزيز العلاقة مع الجميع".

الحرب على غزة

وبشأن العدوان الإسرائيلي على فلسطين، قال رئيس الوزراء العراقي إن "إشكاليات الشرق الأوسط الأمنية تتجاهل حقيقة نضال الشعب الفلسطيني وحقه بإقامة دولته وعاصمتها القدس"، مردفاً: "نحن أمام إبادة جماعية للفلسطينيين في غزة والمجتمع الدولي يتجاهل ذلك".

السوداني: نحن أمام إبادة جماعية للفلسطينيين بغزة والمجتمع الدولي يتجاهل ذلك

وحذر من "اتساع مساحة الصراع وقد اتسعت"، مشدداً على "ضرورة أن يأخذ المجتمع الدولي مسؤوليته القانونية والأخلاقية تجاه فلسطين وضد الاحتلال".

وخلص إلى القول: "في كل لحظة هنالك أطفال ونساء يسقطون ضحايا في غزة، وهنالك فشل في المجتمع الدولي تجاه هذا الأمر"، منبهاً من أن "أكثر من 78 قراراً لم تنفذ في المجتمع الدولي، فضلاً عن تجاهل قرارته".

في السياق ذاته، نقلت وسائل إعلام عراقية كردية عن وزير الخارجية فؤاد حسين قوله إن هناك "مسيرة تفاوضية" مع واشنطن في ما يتعلق بإنهاء دور التحالف الدولي في العراق، مؤكّداً أن "الأميركيين مستعدون للجلوس إلى طاولة المفاوضات، لكن في ظروف طبيعية".

ووصف حسين الادعاء الإيراني بوجود مقار للموساد في إقليم كردستان بأنه "كاذب"، كما رجح أن تكون هناك "قواعد اشتباك" بين الإيرانيين والإسرائيليين خلال التصعيد الحالي، لهذا "قصف الإيرانيين الحلقة الضعيفة عسكريا"، وفقا لقوله.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>