"حرييت": أنقرة حملت 4 مقترحات لبغداد بخصوص "العمال الكردستاني"

العربي الجديد

"حرييت": أنقرة حملت 4 مقترحات لبغداد بخصوص "العمال الكردستاني"

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

قالت صحيفة "حرييت" التركية، يوم الخميس، إن الوفد التركي الموجود في بغداد يحمل معه أربعة مقترحات للتعاون الأمني بين البلدين من أجل مكافحة وجود عناصر "حزب العمال الكردستاني".

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها "حرييت"، فإنه بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين البلدين لإخراج "حزب العمال الكردستاني" من الأراضي العراقية، توجه الوفد التركي حاملاً معه مقترحات ملموسة وفعالة.

ويضم الوفد التركي وزير الخارجية هاكان فيدان، ووزير الدفاع يشار غولر، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، ونائب وزير الداخلية منير قرال أوغلو.

وعلى هامش الزيارة التقى هاكان فيدان نظيره العراقي فؤاد حسين، وذلك في مقر وزارة الخارجية العراقية، بحسب منشور لوزارة الخارجية التركية.

المقترحات التي تحدثت عنها "حرييت" هي: أولا، إنشاء مركز عمليات مشتركة بين البلدين من أجل إدارة المرحلة الأمنية، والمقترح الثاني يتعلق بمناطق القواعد العسكرية عبر إنشاء مناطق قواعد على أعماق تتراوح بين 30 و40 كيلومترا على الحدود التركية مع العراق.

أما المقترح الثالث فيشمل جعل مناطق هاكورك ومتينا وزاب وغارا مناطق آمنة وضمان أمنها، أسوة بتلك التي أنشئت في سورية سابقا.

ويتعلق المقترح الرابع بالحدود السورية من خلال اتخاذ خطوات ملموسة للحد من عبور عناصر "حزب العمال الكردستاني"، و"وحدات حماية الشعب" على الحدود العراقية السورية.

وأضافت مصادر "حرييت" أنه مع اتخاذ هذه الخطوات، سيتم إغلاق منطقة عمليات المخلب، فيما ستستمر العمليات الجوية في منطقة قنديل، حيث انخفض وجود "العمال الكردستاني"، وكذلك في منطقة أسوس، حيث ينتشر في الآونة الأخيرة.

وبينت الصحيفة أن بنية "حزب العمال الكردستاني" في شمال العراق وخاصة في السليمانية ما زالت موجودة وتمثل مشكلة بالنسبة لتركيا، وسيتم تبادل وجهات النظر حول هذه القضية خلال محادثات بغداد.

وأكدت أن تركيا ستتخذ خطوات جديدة في هذا الصدد بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية.

ونقلت وسائل إعلام عراقية في وقت سابق أن زيارة فيدان إلى بغداد تهدف إلى ترتيب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والاتفاق على الملفات التي سيتم التباحث حولها وإمكانية عقد اتفاقيات جديدة بين البلدين خلال الزيارة المرتقبة للرئيس التركي بملفات اقتصادية وأمنية مختلفة.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>