الجزائر: الغارة الإسرائيلية على قنصلية إيران بدمشق انتهاك واضح للقانون الدولي

سبوتنيك عربي

الجزائر: الغارة الإسرائيلية على قنصلية إيران بدمشق انتهاك واضح للقانون الدولي

  • منذ 4 أسبوع
  • العراق في العالم
حجم الخط:
الجزائر - سبوتنيك. وقال ابن جامع، في جلسة لمجلس الأمن، اليوم الثلاثاء: "الغارة الإسرائيلية على قنصلية إيران بدمشق انتهاك واضح للقانون الدولي، لا سيما حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية".
وأضاف مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة أن "القصف انتهاك خطير للالتزامات الدولية من جانب السلطة القائمة بالاحتلال ولا يمكن تبريره أو التسامح معه".
وتابع: "بجب أن نرفع أصواتنا بقوة ضد التداعيات الخطيرة لهذا الاستفزاز، الذي يمكن أن يؤدي إلى تصاعد التوترات وعواقب إقليمية أو حتى عالمية أوسع نطاقا".
وأشار إلى أن "توقيت هذه الهجمة يؤشر على غض الطرف عمدا عن النداءات التي تصدر عن الأسرة الدولية من أجل وقف الأعمال العدائية الصهيونية في قطاع غزة"
فصائل المقاومة الفلسطينية في مبنى السفارة الإيرانية بالعاصمة السورية دمشق - سبوتنيك عربي, 1920, 01.04.2024
السفير الإيراني لدى سوريا: العدوان الإسرائيلي لن يمر دون رد
وشدد مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع، على أن "مجلس الأمن لا بد أن يرد بشكل حاسم على هذا التحدي لمبادئ سيادة الدول والحصانة الدبلوماسية واحترام سلامة الأراضي".
وأعلنت وزارة الدفاع السورية، أمس الاثنين، أن إسرائيل وجهت ضربة جوية للقنصلية الإيرانية بالعاصمة السورية دمشق، ما أدى إلى تدميره بالكامل ومقتل وإصابة جميع من بداخله.
ومن جانبه، أعلن الحرس الثوري الإيراني مقتل اثنين من مستشاريه العسكريين في سوريا و5 ضباط من مرافقيهم، إثر الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية بدمشق.
وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان أمس الاثنين: "ارتكبت مقاتلة للكيان الصهيوني جريمة جديدة بقصفها مبنى قنصلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، بعدة صواريخ، وعلى إثرها، استشهد المستشار والضابط واللواء في الحرس الثوري محمد رضا زاهدي، ومحمد هادي حاجي رحيمي، وهم من القادة القدامى وكبار المستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا، و5 من المستشارين العسكريين الإيرانيين الذين كانوا يرافقونهم في سوريا".
انفجار عنيف يدمر مبنى ملاصق للسفارة الإيرانية في دمشق  - سبوتنيك عربي, 1920, 01.04.2024
"حزب الله" العراقي تعليقا على اغتيال قيادات إيرانية في سوريا: مستعدون لقطع الطريق البري عن إسرائيل
وأفاد وزير الصحة السوري حسن الغباش، اليوم الثلاثاء، مقتل 4 سوريين وإصابة 13 آخرين في الهجوم الإسرائيلي أمس على القنصلية الإيرانية في دمشق.
وقال وزير الصحة السوري، في تصريح للوكالة الرسمية للأنباء "سانا"، اليوم الثلاثاء، إن "عدد المواطنين السوريين الذين استشهدوا جراء العدوان الإسرائيلي يوم أمس الذي استهدف القنصلية الإيرانية بلغ 4 قتلى إضافة إلى 13 إصابة ومعظم هذه الإصابات بليغة ومنها ما زال قيد العلاج".
وكانت لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا قد أعلنت بوقت سابق هذا الشهر، أن إسرائيل قامت بضرب مواقع وقوات يُزعم ارتباطها بإيران 35 مرة على الأقل منذ بداية العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة أوائل أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
وذكرت اللجنة، أن إسرائيل قامت بضرب مواقع وقوات يُزعم ارتباطها بإيران 35 مرة على الأقل، كما استهدفت مطارَي حلب ودمشق بشكل أدى إلى وقف مؤقت للخدمات الجوية الإنسانية والحيوية للأمم المتحدة.
تداعيات قصف الطيران الحربي الإسرائيلي لمبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، سوريا  - سبوتنيك عربي, 1920, 02.04.2024
مسؤول إيراني لـ"سبوتنيك": إيران سترد "بشكل حاسم" بعد تعدي إسرائيل على قنصليتنا في دمشق
وأشارت اللجنة إلى أن ميلشيات موالية لإيران استهدفت، أكثر من 100 مرة، قواعد عسكرية أميركية في شمال شرقي سوريا. وردَّت الولايات المتحدة من خلال ضربات جوية موجهة ضد الميلشيات الداعمة لإيران والمتواجدة شرقي سوريا.
يشار إلى أنه ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، نفذ الجيش الإسرائيلي عدة ضربات في سوريا ولبنان استهدفت قيادات في "حماس" و"حزب الله" اللبناني والحرس الثوري الإيراني.
وتصاعدت حدة التوترات في المنطقة عقب التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، واتهام إسرائيل لطهران بدفع "وكلائها" في الشرق الأوسط، وخاصة "حزب الله" في لبنان و"أنصار الله" باليمن لاستهداف المصالح الإسرائيلية.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>