كتائب حزب الله العراقية تعلن استئناف الهجمات ضد القوات الأميركية

العربي الجديد

كتائب حزب الله العراقية تعلن استئناف الهجمات ضد القوات الأميركية

  • منذ 1 أسبوع
  • العراق في العالم
حجم الخط:

قالت كتائب حزب الله في العراق، اليوم الاثنين، إن الفصائل المسلحة العراقية قررت استئناف الهجمات على القوات الأميركية في البلاد نتيجة عدم إحراز تقدم يذكر في المحادثات الرامية إلى خروج تلك القوات من العراق خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى واشنطن.

وأضافت الكتائب، بحسب ما نقلته "رويترز"، أن ما حدث منذ فترة قصيرة هو البداية، في إشارة على ما يبدو إلى هجوم وقع في وقت متأخر أمس الأحد بعدة صواريخ من بلدة زمار في العراق باتجاه قاعدة عسكرية أميركية في شمال شرق سورية.

وكانت كتائب حزب الله العراقية المدعومة من إيران قد أعلنت، في أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، إيقاف عملياتها ضد القوات الأميركية من أجل "عدم إحراج الحكومة العراقية"، موصية مقاتليها بـ"الدفاع السلبي مؤقتاً". وبعد قرار الكتائب وقف الهجمات، قال مسؤول عراقي في بغداد لـ"العربي الجديد"، إنّ القرار جاء عقب سلسلة اجتماعات بين الجماعة المسلحة وقيادات في الإطار التنسيقي، بتكليف من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، للضغط من أجل وقف العمليات العسكرية ضد الأميركيين، تجنباً لردود فعل كبيرة ومحتملة في العراق.

ولم تفض زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى واشنطن لأي نتائج حاسمة بشأن ملف خروج القوات الأميركية من العراق، وهو المطلب الأساسي لحلفاء إيران، من قوى سياسية وجماعات مسلحة، بل على العكس تماماً، وردت إشارات في البيان العراقي الأميركي المشترك إلى تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، دون أي إشارة لأي انسحاب عسكري أو إنهاء مهام التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن.

وشهدت زيارة السوداني إلى واشنطن، اجتماعات مع مسؤولين أميركيين ورؤساء شركات وأعضاء في الكونغرس، كان أبرزها الاجتماع في البيت الأبيض مع الرئيس جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن، وأعلن السوداني خلال لقائه الرئيس بايدن، "الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع واشنطن"، دون أن يوضح معنى الشراكة الكاملة مع واشنطن.

والجمعة الفائت، قال عضو البرلمان العراقي علاء الركابي، إنه تم إكمال طلب لاستضافة رئيس الوزراء والوفد الوزاري المصاحب له إلى واشنطن، في البرلمان  بعد أن يعودوا من الولايات المتحدة لتقديم إيضاح"، في إشارة إلى مخرجات زيارتهم إلى واشنطن.

(رويترز، العربي الجديد)



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>