9 دول عربية تنتشر فيها صقور الشاهين 4 يزورها

سبوتنيك عربي

9 دول عربية تنتشر فيها صقور الشاهين 4 يزورها

  • منذ 1 أسبوع
  • العراق في العالم
حجم الخط:
ويُعتبر هذا الطائر كبير الحجم، إذ يبلغ في حجمه حجم الغراب، وهو ذو ظهر أزرق ضارب إلى الرمادي، وقسم سفلي مبرقش، ورأس أسود وذو شارب.

أنواع صقور الشاهين حول العالم

يميز المختصون، بما بين 17 إلى 19 صنف من أصناف صقور الشاهين، بحسب الأبحاث، بعضها قد انقرض، تختلف في مظهرها الخارجي، وموطنها، وهناك جدال قائم حول ما إذا كان الصقر البربري مجرّد نويعة للشاهين أم نوعاً مستقلاً بذاته.
طائر الجيرفالكون الأبيض - سبوتنيك عربي, 1920, 18.01.2024
البحرين تنضم لمعاهدة الحفاظ على صقر الجير
ويشمل موطن التفريخ عند الشاهين مناطق شاسعة تمتد من التندرة القطبيّة وصولا إلى خط الاستواء، ويمكن العثور على هذا النوع في أي مكان على وجه الكرة الأرضية تقريبًا، عدا أقصى القطبين والجبال الشاهقة ومعظم غابات الأمطار الاستوائية.
© Photo / wikipedia/Handbook of the Birds of the Worldمناطق تكاثر أصناف فرعية من صقور الشاهين
مناطق تكاثر أصناف فرعية من صقور الشاهين  - سبوتنيك عربي, 1920, 03.09.2024
مناطق تكاثر أصناف فرعية من صقور الشاهين
وتعتبر نيوزيلاندا وحدها المنطقة الخالية من الصفائح الجليديّة والتي يغيب عنها هذا النوع كليّا، حيث يُعدّ الشاهين بذلك من أكثر الجوارح انتشارًا في العالم، بحسب المقال المنشور على موقع "birdfact".

أسرع مخلوق على الأرض ينقض بسرعة 389 كيلومتير

يُعد الشاهين بالنسبة إلى الكثيرين ذروة أو قمة الكواسر المفترسة، حيث يتربع على رأس عدد كبير من الطيور الجارحة،وهو صقر متين البنيان، سريع الطيران، يفتك بفريسته بشكل نمطيّ في انقضاضة مدهشة تثير الإعجاب (تُسمى أحيانًا بقطرة الدمع نظرًا إلى أن شكل الطائر وهو يهبط على فريسته يبدو وكأنه نقطة دمع)، من ارتفاعِ شاهقٍ في أغلب الحالات.
و أدى ذلك إلى تعرّض الشاهين للاضطهاد منذ زمن طويل من قبل هواة الصيد، الذين كانوا في بادئ الأمر يجمعون بيوض الطيور البرية لتفقس عندهم ومن ثم يقومون بتربية الفرخ إلى أن يشتد عوده ويصبح قادرًا على الصيد، حيث يقومون بتدريبه لفترة معينة إلى أن يعتاد الاستجابة لمعاني حركات الإنسان، ومن ثم يُستخدم في الصيد، بحسب "القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة".
صقر - سبوتنيك عربي, 1920, 02.08.2024
مجتمع
"صقر حقيقي"... مسيرة صينية لا مثيل لها في العالم... فيديو
ويُحاول البعض من مُربي الحمام تقليص أعداد هذه الصقور في المنطقة التي يربون فيها طيورهم، بما أن الحمام واليمام من الطيور الأثيرة للشاهين أنّى وجدت في موطنه.
يُعد الشاهين أسرع الطيور حركة في العالم، إذ أنه قد يحقق في الانقضاض سرعة 389 كيلومترًا في الساعة.
وبحسب المصادر المفتوحة التي نشرت بعد العودة إلى صور تتبع الأقمار الاصطناعية، صنفت مناطق توزع وانتشار صقور الشاهين إلى أربع فئات، ومن خلال هذه البيانات تظهر الدول العربية التي قد تنتشر فيها هذه الطيور، بحسب البيانات المنشورة في موسوعة "Handbook of the Birds of the World" الصادرة عن دار النشر الإسبانية.
© Photo / wikipedia/Handbook of the Birds of the Worldمناطق انتشار صقور الشاهين في العالم
مناطق انتشار صقور الشاهين في العالم  - سبوتنيك عربي, 1920, 03.09.2024
مناطق انتشار صقور الشاهين في العالم

الدول العربية التي تعيش وتفرخ صقور الشاهين فيها

1.
مصر
2.
السودان
3.
السعودية
4.
اليمن
5.
الصومال
6.
الجزائر
7.
المغرب
8.
تونس
9.
موريتانيا

الدول العربية التي تعبر فيها صقور الشاهين كمهاجرة

1.
سوريا
2.
العراق
3.
الإمارات
4.
سلطنة عمان
صقر - سبوتنيك عربي, 1920, 02.11.2021
مجتمع
ليبي يشتري صقر "الشاهين" بـ 450 ألف دولار...صورة

حجم صغير بمفعول كبير

يصل طول جسد الشاهين إلى ما بين 34 و50 سنتيمتر (13 - 20 إنش)، ويتراوح باع جناحيه ما بين نحو 80 و120 سنتيمتر (31 - 47 إنش) ولكل من الذكر والأنثى علامات وطبقة مماثلة من الريش،
يُظهر الشاهين تفاوتا جنسيّا عكسيّا بالنسبة للحجم، حيث تكون الأنثى أكبر حجما من الذكر بنسبة 30%، خيث يزن ذكر الشاهين ما بين 440 و750 غراما، بينما تزن الأنثى الأكبر حجما ما بين 910 و1500 غرام.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>